ما دور “التنمية المستدامة” في مواجهة أزمة التغيرات المناخية؟.. خبير بيئي يجيب

ما دور “التنمية المستدامة” في مواجهة أزمة التغيرات المناخية؟.. خبير بيئي يجيب مؤتمر تكنولوجيا المعلومات تصوير: أبانوب بشارة

قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ بإحدى الجامعات الأمريكية، وخبير بيئي، إن هناك 5 أمور تؤثر على البيئة في العالم، أولهم أسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى التغيرات المناخية، وأزمة ارتفاع درجات الحرارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الثامن “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياتنا”، اليوم السبت، المقام بكلية التجارة، بجامعة الإسكندرية بحضور عصام الكردي، رئيس الجامعة، والسيد الصيفي، عميد كلية التجارة، وعدد من المهتمين بمجال تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف العسكري، أن معظم الدول تعمل على تكوين استراتيجية واضحة حتى عام 2030 لخلق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من التحديات والمشاكل الداخلية في المجتمع، ولحل تلك التحديات يجب العمل على مفهوم التنمية المستدامة، مؤكدًا أن هناك وجهين للتنمية المستدامة، هما دور الحكومة واستراتيجيات الدول، إضافة إلى التواصل مع منظمات مجتمع المدني ورجال الأعمال.

أشار الخبير البيئي، إلى أن هناك علاقة قوية بين السحب السوداء، والعواصف الترابية، حيث أثبتت الدراسات أن الأتربة لديها القدرة على الصعود حتى 6 أمتار، ما يساعد في تكوين السحب السوداء، مؤكدًا أن هناك تراجع واضح في كمية الشعب المرجانية في البحر الأحمر، خصوصًا في منطقة الغردقة، نتيجة التغيرات المناخية، والتلوث البيئة.

ولفت العسكري إلى أن هناك علاقة بين الأعاصير التي تحدث في الولايات المتحدة الأمريكية، والساحل الغربي الأفريقي، فمنشئ تلك الأعاصير تبدأ من الساحل الغربي والأفريقي، إضافة إلى زيادة الأتربة التي تزيد من قوة الأعاصير، وهناك دراسات وأبحاث تم نشرها أثبتت صحة تلك العلاقات.

 

 

الوسوم