ولاد البلد

“الدواجن والفرارجي”.. كيف عكستها عيون الدراما والسينما المصرية؟

“الدواجن والفرارجي”.. كيف عكستها عيون الدراما والسينما المصرية؟ سكرين شوت على اليوتيوب مسرحية "المتزوجون"

الدواجن و “الفرارجي” جزء لا يتجزء من ثقافتنا المصرية، فنجد ذلك ممثلا على جدران المعابد الفرعونية، وحتى في العصور الإسلامية كانت تربية الطيور واعداد وجبات منها أيضا جانب من الثقافة المصرية والعربية.

وفي الوقت الذي تعد السينما والدراما مرآة للمجتمع، عكست هذه الثقافة من خلال جوانبها المختلفة الغذائية والإقتصادية والاجتماعية، وفيها ماهو تراجيدي وما هو كوميدي.. تستعرض “إسكندراني” بعض من هذه النماذج تحليلا على سبيل المثال لا الحصر، من منتصف القرن الماضي وحتى الألفية الجديدة خلال التقرير التالي:

فيلم الحفيد

ظهر دور “الفرارجي” في مشهدين  بفيلم الحفيد”، والذي أنتج عام 1974، حينها جسدت الفنانة كريمة مختار دور الأم “زينب” وهي تشتري لوازم “السبوع” وتتحدث إلى الفنان عبدالمنعم مدبولي “حسين”، والمعترض على شرائها 38 “فرخة” بلدي من الفرارجي قائلة “أومال كريمة تتنفس بإيه.. العيل ينزل  من هنا نحط مكانه فرخه من هنا”

وحينما يقترح الأب “حسين” شراء فراخ الجمعية المجمدة، يعترضه الفرارجي قائلا: “هيا فراخ الجمعية ديه تتاكل؟!.. دي شوربتها عاملة زي الفول النابت”، وتكرر الموقف في مشهد العزومة الكومدي، ويظهر فيه الضيوف يلتهمون الـ”فراخ” بشراهة.

سكرين شوت على اليوتيوب

فراخ وحمام

وظهرت فكرة عزائم الدواجن أيضا في وفيلم “عفريتة إسماعيل يس” انتاج 1954، والذي ظهر فيه المشهد الكوميدي الشهير، عندما  جاءت أسرة العروسة، الفنانة زينات صدقي، مدعوين إلى من منزل العريس “إسماعيل يس” على وجبة الغذاء، والتي ظهرت  فيها طاولة الغذاء وعليها “حمام محشي وفراخ” وظهرت عفريتة إسماعيل يس، لترفع الحمامة في الهواء، وحينها تقول الفنانة ماري منيب، والدة العروس، كلمتها الشهيرة  وهي في حالة رعب جيبلنا حمام صاحي“.

أكلنا فراخ 

ولم تقتصر السينما ذلك، بل ظهرت “الفراخ” أيضا في فيلم “أفواه وأرانب”، إنتاج 1977م، بطولة فاتن حمامة، ومحمود يس، حيث نجد الفنانة رجاء حسين، زوجة فريد شوقي بالفيلم، وهما من الطبقات الفقيرة في الريف، وحين يرسل المعلم “بطاوي “الفرارجي” ـ الذي يحمل اسمه نسبة لمهنته ـ قفص من الفراخ كهدية لرغبته الزواج من “نعمة” اسم سيدة الشاشة في الفيلم.

وفي لقطات الفيلم  يظهر انبهار أطفالها وهي تذبح وتجهز الفراخ، ثم تقول لابنتها كنوع من التباهي والاستعراض “خودي يابت إرمي الريش ده بره عشان البلد تعرف إننا أكلنا فراخ”

أصحاب بيت

سكرين شوت من الأفلام على اليوتيوب

الترحاب بالضيوف

وفي مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، انتاج 1995، الحلقة الـ20 منه، بطولة الفنان الراحل نور الشريف “عبدالغفور البرعي”، والفنانة عبلة كامل “فاطمة”، حيث كانت من أكثر الحلقات تميزا وكوميدية، وهي زواج ابنة “عبدالغفور” من ابن الوزير، الذي كان يجسد دوره الفنان ياسر جلال.
وفي مشهد كوميدي تأتي الفنانة سهير الباروني- زوجة أخو فاطمة – لتفجر الضحك عندما توقف الاحتفال بالفرح، لتطلب من المعازيم التوجه إلى طاولة العشاء، وهنا تظهر الطاولة عليها أصناف مختلفة من الدواجن، والإقبال بنهم على تناولها ويشير المشهد هنا إلى فكرة الترحاب بالضيوف

مسرحية المتزوجون

سكرين شوت على اليوتيوب مسرحية المتزوجون

في مشهد كوميدي آخر من مسرحية “المتزوجون”، إنتاج 1978، حيث يظهر الفنان سمير غانم “مسعود”، وهو مع زوجته شيرين “لينا”، في منزل فقير وهي ابنة رجل الأعمال التي تركت منزل والدها للتتزوج مسعود، وفي هذا المشهد تتفجر الكوميديا عندما تتدخل “لينا ” حاملة قفص به فرخة، قائلا لها “إيه دا يا لينا؟”، ودار حوار بينهما عن سعرها.
وحال التدقيق في المشهد، يتضح رغم كوميدية التناول؛ لكن سعر الفرخة كان أمر مثير للاهتمام البطل، وتفاعل الجمهور بالضحك يدل على مدى تأثره وتفاعله مع فكرة المشهد.

ريا وسكينة

سكرين شوت من مسرحية ريا وسكينة

طرق الطهي

“كانوا اتنين عتاقي قد كده.. كانوا ماشين عند جارتنا ست شوشو .. خدناهم ودبحناهم وانت كلتهم حتتك بتتك ,قولتلك استنى لما أقشرهم كلتهم بريشهم يا عبدالعال .. كانوا فل بالحبهان والمستكة “.. كان هذا من مشهد المسرحية الكوميدية “ريا وسكينة” إنتاج 1980، بطولة الفنانة الراحلة شادية”ريا”، والفنانة سهير البابلي “سكينة”، وفي هذا المشهد في صباحية “عبدالعال” الشويش، “الفنان أحمد بدير” و “ريا”، وهنا يتضح فكرة التفنن في طهي الدواجن وأنواعها وتناول الفكرة بطريقة كوميدية.

سكرين شوت لفيلم آه من حواء

فراخ بالنجرسكو

وأيضا ظهرت فكرة فنون طهو الدواجن بطريقة كوميدية في فيلم “آه من حواء” إنتاج 1962، حيث تظهر الفنانة لبنى عبدالعزيز، بطلة الفيلم، مع الفنان رشدي أباظة، في مشهد كوميدي للعزومة على طبق “النجرسكو” لأسرته وهو عبارة عن مكرونة بالفراخ

سكرين شوت من فيلم الأيدي الناعمة

ويظهر أيضا فكرة أنواع الفراخ في فيلم “الأيدي الناعمة” بطولة الفنان أحمد مظهر و الفنانة صباح والفنان صلاح ذوالفقار والفنانة مريم فخرالدين وليلى طاهر ،إنتاج1964، عندما يذهب البرنس للسوق، للتوقففه سيدة وتستشيره “ألا قولي يا خويا هي ديه بدارة ولا عتقية؟”، ليجيبها بعد أن يمسك بالفرخة “ديه عتقية وعليها بيض” وأيضا وهو يحمل الأوزه لأنه يرغب أن يأكل “بيكاتا بالشامبنيون” والمقصود بها “كبد الأوز” وكيف أن هذا كان له تأثيره على مظهره كأمير سابق في أحداث الفيلم.

سكرين شوت لفيلم “سيما علي بابا”

ولم تستكفي السينما الحديثة ما جسدته السنوات السابقة، فخلال فيلم تم إنتاجه عام 2011، تضمن فكرة فيلميحمل عنوان “سيما علي بابا”، بطولة الفنان أحمد مكي، الذي لعب دور الديك، والفنانة إيمي سمير غانم، التي لعبت دور الفرخة بدارة، وهنا كان ارتداء الشخصيات للحيوانات والدواجن في إطار كوميدي.

أنا الفرخة

حتى أغاني الأطفال المصرية كانت للطيور دور واضح فيها، لما تحمله من معاني غذائية وتعليمية مفيدة تمد الطفل بالبروتين في البيض ولحوم الدجاج والطيور البيضاء، مثل “عيد ميلاد أبوالفصاد”،بطولة الفنان فؤاد المهندس، “أنا الفرخة واحنا الكتاكيت”، غناء الفنانة صابرين، “ذهب الليل وطلع الفجر” رائعة الراحل الموسيقار محمد فوزي.

سكرين شوت أغنية أنا الفرخة
الوسوم