مكتبة الإسكندرية تطلق مبادرة “قصتها” لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا

مكتبة الإسكندرية تطلق مبادرة “قصتها” لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا جانب من المبادرة ـ تصوير: دينا إسماعيل

نظمت إدارة مكتبة الإسكندرية، الاليوم الأحد، مبادرة “قصتها” Her Story، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، “UN Women”، ومكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، وبدعم من شؤون كندا العالمي، حسب بيان إعلامي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار فعاليات حملة الـ16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة، التي ينظمها برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2018، كما تهدف لإنتاج المعرفة ونشرها حول قضايا المساواة بين الجنسين، وحياة النساء والفتيات وإسهاماتهن في المنطقة العربية.

تمكين

قالت ممثل عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، رشا أبوالعزم ـ خلال المبادرةـ إن هناك مشروعات مع المجلس القومي للمرأة تهدف إلى التركيز على تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا، حيث أن الهيئة قدمت عدد من المشروعات، مثل “رجال ونساء من أجل المساواة بين الجنسين”،  وتم تدريب عدد من الشباب على فكرة محو الفجوة المعرفية التي تمنع تسليط دور المرأة في المجالات المختلفة.

مساواة

وأضافت أبوالعزم، أنه تم العمل مع المجلس القومي للمرأة على تحقيق المساواة، وقد بدأوا بنواة لتحقيق تلك الأهداف بالشراكة مع المجتمع المدني والشركاء، كما يتم مناهضة العنف ضد المرأة، وإطلاق حملات طرق الأبواب، العمل مع الشباب في زيادة الوعي في القرى، استخراج بطاقات رقم قومي للمرأة، تدشين مشروعات صغيرة للمرأة ومشروعات في مجال التعليم.
وذكرت ممثل هيئة الأمم المتحدة أنه تم إطلاق حملة “لأني رجل”، والتي تقدم أمثلة إيجابية عن الرجل الذي يدعم المرأة في المنزل أو بيئة العمل.

مشروعات

وأضافت دعاء عرفة، ممثل برنامج الأغذية العالمية في مصر، هناك عدة مشروعات ينفذها البرنامج، مثل مشروعات التغذية المدرسية، تحسين سبل المعيشة من خلال تدريب الأمهات من أجل الحصول على قروض تدير مكاسب لهم، مبادرة الألف يوم من العمر، وذلك لرفع الوعي حول الأغذية، مشروع التأقلم المناخي في مصر، موضحة أنه لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة دون إشباع احتياجات الأطفال والمراهقين والشباب.
مشيرة إلى التركيز على التوعية حول الأمن الغذائي والزيادة المعرفية حول المرأة، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة

يذكر أن المبادرة تدور حول تسجيل التجارب الإنسانية من منظور نسوي، مع التركيز على دور المرأة ومعالجة غياب النساء واستبعادهن من السجلات التاريخية عبر القرون، مما قلل من الأدوار التي لعبتها المرأة في التاريخ والسياسة والعلوم.

الوسوم