“قصتها”.. مبادرة بمكتبة الإسكندرية ضمن حملة مكافحة العنف ضد المرأة

“قصتها”.. مبادرة بمكتبة الإسكندرية ضمن حملة مكافحة العنف ضد المرأة مكتبة الإسكندرية - تصوير: أبانوب بشارة

ينظم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، بمكتبة الإسكندرية، فعالية حول مبادرة “قصتها”، بالتعاون مع كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الأحد المقبل.

وحسب بيان صادر عن المكتبة، فإن الفعالية تأتي في إطار فعاليات حملة الـ 16 يوما لمكافحة العنف ضد المرأة، التي ينظمها برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2018.

وأصاف البيان، أن الهدف من المبادرة، إنتاج المعرفة ونشرها حول قضايا المساواة بين الجنسين، وحياة النساء والفتيات وإسهاماتهن في المنطقة العربية.

وتدور الفعالية حول تسجيل التجارب الإنسانية من منظور نسوي، مع التركيز على دور المرأة ومعالجة غياب النساء واستبعادهن من السجلات التاريخية عبر القرون، مما قلل من الأدوار التي لعبتها المرأة في التاريخ والسياسة والعلوم.

وتركز ورشة العمل المقامة بمكتبة الإسكندرية، تحت عنوان “القضاء على الجوع”، على تدريب الشباب وخاصة الفتيات على إنتاج ونشر المعرفة عن الموضوعات التي تخص قضايا المرأة والغذاء مع فهم أفضل للطريقة التي تعيش بها النساء والفتيات حياتهن بهدف توثيق إسهامات المرأة في المجتمع والمقالات المتعلقة بقضايا الغذاء ومحاربة الجوع والفقر.

وتهدف “قصتها”، إلى تدريب أكثر من 200 مشاركة من مختلف الكليات أو من حديثي التخرج على تحرير مقالات توثق إسهامات المرأة في المجتمع، وأخرى تتعلق بقضايا الغذاء ومحاربة الجوع والفقر.

كما سيتم تنظيم حملات وسباقات للتحرير  لحوالي 200 مشارك ومشاركة على مدى يوم كامل، وسيتم تدريبهم ليصبحوا من بين المحررين الجدد القادرين على انتاج وتحميل المقالات على موقع ويكيبيديا باللغة العربية.

وتتطلع حملة “قصتها” لكتابة وتحرير وترجمة 1600 مقالة عن العنف ضد المرأة والفتاة وعن النساء والفتيات اللاتي أسهمن في تنمية مجتمعاتهن، وعن الموضوعات السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية التي تمس قضايا تمكين المرأة والتنمية المستدامة.

الوسوم