ممثل الفاو بمصر: سوء التغذية يهدد صحة 11% من سكان العالم

ممثل الفاو بمصر: سوء التغذية يهدد صحة 11% من سكان العالم

قال الدكتور حسين جادين، ممثل منظمة الفاو فى مصر، أن معدل الجوع في العالم قد بدأ في الارتفاع ليؤثر على حوالى 11% من السكان، بعد أن شهد انخفاضًا مطردًا خلال العقد الماضى، كما أن صحة الملايين من الناس باتت مهددة بسبب سوء التغذية في مختلف أنحاء العالم.

جاء ذلك خلال  كلمته في المؤتمر  الذي نظمته مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، بمناسبة “يوم الأغذية العالمي” تحت شعار “القضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030 أمر ممكن”.

وأضاف جادين، أن مصر استطاعت النجاح في تحقيق تقدم كبير في ضمان أمنها الغذائي، والتصدي للتحديات وتحقيق زيادة إنتاجية كبيرة للعديد من المحاصيل.

وأشار ممثل منظمة الفاو في مصر إلى أن هناك المزيد من التحديات التي تواجه مصر حاليًا، متمثلة في تحديات نقص موارد المياه والتغيرات المناخية، بالتزامن مع الزيادة السكانية، حيث من المتوقع أن يصل تعداد مصر إلى 120 مليون بحلول عام 2030، وفقًا للإحصائيات الاخيرة بالجهاز المركزي للإحصاء.

وشدد ممثل منظمة الفاو فى مصر على ضرورة تحسن الأمن الغذائي الشامل مع العمل على تقليل الفاقد من الغذاء، وأكد أن التحديات في مصر تقتضي ضرورة الانتقال إلى أنظمة زراعية أكثر استدامة، وإيجاد سبل للتكيف مع تحديات نقص المياه.

ونوه جادين لضرورو تعزيز مجال البحث العالمى، وهي مجالات يمكن أن تقوم الفاو بدعم مصر بها، التي قدمت دعمًا طوال 40 عامًا، لتدعيم مجال الزراعة والحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة.

وأشار جادين إلى أن هناك خطة وبرنامج لدعم التنمية المستدامة، بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وتضمن محاور تطوير السياسات المتعلقة بالأمن الغذائي والحماية الاجتماعية.

وتابع جادين أن الاحتفالية تهدف إلى تذكير العالم بأن القضاء على الجوع لا يزال ممكنًا، وذلك بالاتحاد والأخذ بعين الاعتبار أفضل الممارسات والأدلة المتاحة والدروس المستفادة من أجل القضاء على الجوع.

الوسوم