بسبب ارتفاع الأسعار.. تراجع بيع الأدوات المدرسية 35%

بسبب ارتفاع الأسعار.. تراجع بيع الأدوات المدرسية 35%
كتب -

تراجعت نسبة الإقبال على شراء الأدوات المدرسية بالإسكندرية  بنسبة تبلغ نحو 35%، نظرًا لارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بنسبة تتراوح من 20% إلى 30%، الأمر الذي أدى إلى تخفيض المواطنين من الكميات التي يحتاجونها سنويًا، والاقتصار فقط على شراء المستلزمات الضرورية.

رصد “إسكندراني” في جولة بالأسواق أسعار الأدوات المدرسية خلال العام الدراسي الجديد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الأدوات المدرسية ترتفع بنسبة 30%

يقول حسن بيومي، صاحب محل أدوات مدرسية بالإسكندرية، إن أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعًا في الموسم الدراسي الجديد بنسبة 30%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي أثر سلبًا على حجم المبيعات والتي انخفضت بنسبة 50% عن العام الماضي.

ولفت إلى أن بعض المواطنين يفضلون أحيانًا شراء الأدوات المدرسية بسعر الجملة، ويعد السعر أقل نسبيًا من الأدوات الفردية.

يقول محسن السيد، بائع في مجل أدوات مدرسية، إن سعر الدستة من الكراسات حجم ورقة يتراوح من 21 إلى 30 جنيها، ودستة الكشاكيل الـ60 ورقة من 15 إلى 28 جنيها، بينما يتراوح سعر دستة 100 ورقة من 22 إلى 33 جنيها، بينما تراوحت أسعار الكشاكيل A 4 السلك من 12 جنيها إلى 45، ويبلغ سعر السلك 100 ورقة 15 جنيها، وحجم 200 ورقة  25 جنيها.

ارتفاع أسعار الأقلام المستوردة بنسبة 20%

وقال محمد عبد المنعم، صاحب محل أدوات مدرسية بالإسكندرية،إن أسعار الأقلام سجلت ارتفاعًا عن العام الماضي بنسبة 25%، نظرًا لارتفاع أسعار الأقلام المستوردة بنسبة 20% عن العام الماضي، ما أدى إلى تراجع نسبة الإقبال بنسبة 30% عن العام الماضي.

أضاف أن دستة الأقلام الرصاص تتراوح  من 12 إلى 32 جنيها، ودستة الأقلام الجاف من 12 جنيها وتتعدى الـ 40 جنيها، ودستة الأقلام الألوان من 48 إلى 60 جنيها، وتراوح سعر المقلمة من 22 جنيه إلى 35 جنيها، وتراوحت أسعار الممحاة والمسطرة من جنيه إلى 5 جنيهات.

وأوضح أن أكثر الأدوات المدرسية التي يقبل عليها المواطنون هي الأقلام والكشكول والجلاد، ويسجلون  ما نسبته 60% من حجم الإقبال على شراء تلك الأدوات،  في الوقت الذي ارتفع فيه سعر القلم المستورد بنسبة تبلغ نحو 20% عن العام الماضي.

وتابع أن من أبرز المشكلات التي تواجه مستوردي الأدوات المدرسية أن الشحنات المستوردة تأخذ أحيانًا فترة زمنية أطول من المعتاد للإفراج الجمركي عنها، بالرغم من أن الأدوات المدرسية تختلف عن السلع الأخرى التي تحتاج إلى تفتيش جمركي دقيق مثل السلع الخاصة بالحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية.

وقال حسن إبراهيم، تاجر أدوات مدرسية، إن أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعًا عن العام الماضي بنسبة تعدة الـ 15% عن العام الماضي.

وأضاف أن أسعار الجلاد البلاستيك الملون بلغ 4 جنيه للباكيت الواحد “10 ورقات”، بينما تراوحت أسعار جلاد الكتب الشفاف “لصق ذاتي”، من 18 جنيه  لـ20 جنيها أما “التكت” تتراوح ما بين 2.75 قرش للباكيت “4  قطع”.

وأشار إلى أن أكثر المستلزمات الدراسية إقبالًا من قبل المستهلكين الكراسات 40 ورقة والأقلام من ماركة بريما و روتو.

وقال عبد المنعم حسنين، تاجر أدوات مدرسية، إن أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعًا عن العام الماضي بنسبة 25%، الأمر الذي أثر سلبًا على حركة البيع والشراء، مما ألقى بتبعاته على حجم مبيعات المحل الذي تراجع بنسبة 40% عن العام الماضي.

وأضاف أن المحال تبدأ في عرض الأدوات الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد بشهر، ولكن الإقبال يتزايد قبل بدء العام الدراسي بأسبوع وحتى الأيام الأولى من الدراسة.

الأسر تلجأ إلى  ترشيد النفقات

وأوضح أن عدد كبير من الأسر لجأ إلى تخفيض الكميات التي يشترونها إلى النصف وأكثر والاقتصار على الأدوات الضرورية فقط؛ ترشيدًا للنفقات في ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأدوات المنزلية والملابس وغيرها.

وأضاف أن سعر الكراسة  40 ورقة بلغ جنيهن، وبلغ سعر الكراسة 80 ورقة 4.5 جنيه، بدلًا من 4 جنيهات، بينما وصل سعر الكراسة 100 ورقة 5 جنيه بدلًا من 4.5.

وأضاف أن أسعار  الألوان ومستلزمات التربية الفنية ارتفعت بنسبة تعدت الـ 15% عن العام الماضي، تراوح سعر كراسة الرسم من 5 جنيه إلى 18 جنيها، بينما تراوح سعر الألوان الخشبية، من 15 جنيها إلى 55 جنيها، ووصل سعر الالوان الفلوماستر إلى 55 جنيها، وتختلف ما إذا كانت محلية الصنع أو مستوردة.

الوسوم