أسعار الأجهزة الكهربائية بالإسكندرية ترتفع 40%

أسعار الأجهزة الكهربائية بالإسكندرية ترتفع 40%
كتب -

شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية المستوردة ارتفاعًا خلال الموسم الصيفي الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي تصل إلى 40%، وأرجع عدد من التجار أبرز الأسباب إلى ارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب على الأجهزة الكهربائية المُصنعة محليًا، لأنها تعد الأقل سعرًا مقارنة بالأجهزة المستوردة.

قال السيد أحمد، موظف في شركة فريش للأجهزة الكهربائية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعًا على مدار العام الجاري بنسبة تتراوح من 15% إلى 40% الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإقبال وسط حالة من الركود في حركة البيع والشراء.

وأضاف أن المستهلكين أصبحوا يفضلون شراء الأجهزة الكهربائية محلية الصنع بنسبة 80% نظرًا لأنها الأقل سعرًا مقارنة بالأجهزة المستوردة.

ارتفاع تدريجي في الأسعار بنسبة تصل لـ 20%

قال أحمد شاكر، موظف بشركة آت هوم إيجيبت بالإسكندرية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعًا تدريجيا على مدار العام الحالي، بنسب تتراوح ما بين 15% لـ20% مقارنة بالعام الماضى، الأمر الذي أدى إلى تراجع إقبال المستهلكين على شراء الأجهزة الكهربائية بنسبة 50% عن العام الماضي.

وأضاف أن أسعار البوتاجاز في الموسم الصيفي الحالي تتراوح ما بين 1100 جنيه إلى 6800 جنيه، ويتراوح سعر الثلاجة ما بين 4000 جنيه إلى 60 ألف جنيه، ويتراوح سعر الغسالة ما بين 3500 جنيه إلى 21 ألف جنيه، ويتراوح سعر السخان ما بين 1300 جنيه إلى 2800 جنيه، ويتراوح سعر المكواة ما بين 300 جنيه إلى 3000 جنيه، وذلك وفقًا لبراند كل جهاز وبلد المنشأ.

شاشات التليفزيون تصل إلى 9 آلاف جنيه

وقال المهندس محمد حسين، مدير شركة اخوان فاضل للأجهزه الكهربائية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية اختلفت على مدار العام الحالي، ويتراوح سعر الشاشات التلفزيون في بداية العام من 2000 إلى 9000 جنيه، ويتراوح سعر البوتاجاز في بداية العام من 2380 إلى 6575 جنيه، ويتراوح سعر السخان من 750 جنيها إلى 1650 جنيه.

وأضاف أن سعر الغسالة في بداية العام تراوح ما بين 3115 جنيه إلى 15 ألف جنيه، وتراوح سعر المكيف من 6 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه، وتراوح سعر المكواة من 300 جنيه لـ 500 جنيه، تبينما تراوح سعر الدفاية من 120 جنيه إلى 260 جنيه، وتراوح سعر الثلاجة من 6 آلاف جنيه إلى 13 ألف جنيه.

الإقبال يتراجع بنسبة 50% عن العام الماضي

وقال المهندس هشام سعيد، موظف بشركة رويال بالإسكندرية، إن معدلات الإقبال على شراء الأجهزة الكهربائية شهدت انخفاضًا بنسبة 50% عن العام الماضى، مشيرًا إلى أن موسم شراء الأجهزة الكهربائية يزيد في شهر ديسمبر يناير وأكتوبر ومايو بنسبة 60% عن باقي الأشهر، إلا أن العام الجاري تراجع نسب الإقبال في هذه الشهور بنسبة 20% عن العام الماضي.

وأضاف أن أسعار الأجهزة الكهربائية المستوردة سجلت ارتفاعًا في العام الحالي بنسبة 40% عن العام الماضي، لتبلغ مقدار الزيادة من 1000 جنيه إلى 4000 جنيها، ويتمثل في ماركات سامسونج وال جي، بينما سجلت أسعار الأجهزة الكهربائية المحلية ارتفاعًا بنسبة 20% عن العام الماضي، لتبلغ مقدار الزيادة 300 جنيه لـ 400 جنيها ويتمثل في ماركات فريش وزانوسى و توشيبا وكريازي.

وأوضح أن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعًا مستمرا طوال العام الحالي، الأمر الذي أثر بشكل ملحوظ على حركة البيع والشراء، خاصة في الموسم الصيفي الحالي حيث شهدت القوة الشرائية تراجع بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تعويم الجنيه وارتفاع الأسعار

وقال المهندس إيهاب فتحى، موظف بشركة تى ام للصناعة والتجارة، إن أسعار الأجهزة الكهربائية المستوردة سجلت ارتفاعًا على مدار العام الجاري بنسب تتراوح ما بين 15% لـ25%، نظرًا لفارق العملة خاصة بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار.

وأضاف أن معدلات الإقبال شهدت تراجع طوال العام الحالي بنسب تتراوح ما بين 30% لـ35%، نظرًا للارتفاعات المستمرة للأجهزة الكهربائية، الأمر الذي أدى إلى اقتصار الشراء في أغلب الأحيان على المقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن تراجع إقبال المستهلكين على شراء الأجهزة الكهربائية المستوردة أدى إلى انخفاض حجم مبيعات الاجهزة الكهربائية المستوردة.

قال المهندس علاء مدبولى، موظف في شركة اريستون لاستيراد الأجهزة الكهربائية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية المستوردة سجلت ارتفاعًا طوال العام الجاري بنسبة تتراوح من 5% لـ10%، ويتراوح سعر البوتاجاز من 15 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه ،ويتراوح سعر الغسالة 6 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه.

سعر الديب فريزر يصل إلى 20 ألف جنيه

وتابع أن سعر الديب فريزر يتراوح من 9 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه، ويتراوح سعر الثلاجة من 12 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، وفقًا مواصفات كل جهاز وبلد المنشأ.

وأضاف أن أكثر الماركات المستوردة التي يزداد الطلب عليها من قبل المستهلكين “إل جى، وسامسونج، واريستون”، في المقابل تراجع الإقبال على الماركات الألمانية وتتمثل في “البوش” نظرًا لارتفاع أسعارها.

قال خالد عبد السلام، نائب رئيس شعبة الأجهزة والأدوات الكهربائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت ارتفاعًا بنسب تتراوح ما بين 15%لـ 30% على مدار العام الحالي، نظرًا إلى تقلبات الوضع الاقتصادي، الأمر الذي ساهم في تراجع القوة الشرائية بنسب متفاوتة طوال العام.

وأشار إلى أن إقبال المستهلكين يشهد تراجعًا في الأعياد وبداية العام الدراسي وشهر رمضان، نظرًا لتدهور الوضع الاقتصادي للمواطن وارتفاع أسعار السلع الأساسية التي يلجأ المواطن إلى تلبية احتياجاته منها والبعد عن السلع المكملة إلى في حالة الضرورة، حيث يعمل على صيانة الأجهزة التي أصابها عطل بدلًا من شراء أخرى جديدة.

 

 

الوسوم