أمين الاتحاد البرلماني العربي: يجب مشاركة المرأة في تقييم سياسات الدول

أمين الاتحاد البرلماني العربي: يجب مشاركة المرأة في تقييم سياسات الدول

قال فايز الشوابكة، الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي، إن البرلمانات تأتي أهميتها لوضع برامج تعمل على تحقيق تغيير تنموي يكفل إزالة الفروق والتمييز بين الرجل والمرأة.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الثانية في المؤتمر الإقليمي حول أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين لبرلمانات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي أقيم اليوم الإثنين، بمكتبة الإسكندرية.

حضر الجلسة الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وعدد من البرلمانيين والبرلمانيات المصريين والعرب، والمهتمين بقضايا المرأة.

وأضاف الشوابكة أن هذه البرامج يجب أن تتضمن مشاركة المرأة في العملية السياسية، ومنحها القوة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الممنوحة للرجل، وجعلها شريكة حقيقية في تقييم سياسات الدول وتشكيل اقتصاد المستقبل.

فيما قدمت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار، بعض الاقتراحات من خلال التجربة المصرية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي تتضمن ضرورة وأهمية تنسيق السياسات العامة من خلال مؤسسات منضبطة، تحقق أقصي استفادة من الموارد الطبيعية والبشرية، وبشراكة بين البرلمانات والحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

ولفتت نصر إلي ضرورة الإسراع في تقديم التقارير الطوعية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، فقد سمحت مراجعة مصر المبكرة بالكشف المبكر عن الفجوات والتحديات، على سرعة الاستجابة واتخاذ الإجراءات الواجبة، من خلال حشد الوسائل الضرورية للتنفيذ، وتبني منهجا متكاملا، لتمويل التنمية وتنفيذ برامجها على المستوى الوطني والمحلي.

وشددت نصر علي أهمية مشاركة المواطنين في وضع الأولويات، وتعبئة الموارد المالية ومتابعة كفاءة إنفاقها على قطاعات ومشروعات التنمية، مشيرة إلى دور البرلمان في هذا الصدد.

وأضافت أن مؤشرات قياس التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يأتي من النجاح في تخطي التحديات التي تواجه الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.

وأشارت وزير الاستثمار، إلي ضرورة الاهتمام بإنشاء قواعد بيانات دقيقة ومحدثة، وذلك لما تمثله البيانات من أهمية الإتاحة للمواطن وكذلك لصناع القرار.

الوسوم