منافذ الداخلية والمجمعات الاستهلاكية لبيع اللحوم يسحبان البساط من محال الجزارة بالإسكندرية

منافذ الداخلية والمجمعات الاستهلاكية لبيع اللحوم يسحبان البساط من محال الجزارة بالإسكندرية مظاهر الاضحية بالاسكندرية تصوير:مصطفى حسن
كتب -

سحبت منافذ أمان لبيع اللحوم التابعة لوزارة الداخلية وفروع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية البساط من محلات الجزارة بمحافظة الإسكندرية، حيث ارتفع الإقبال على شراؤها بنسبة تزيد عن 65%.

رصد “ولاد البلد” في جولة بالأسواق أسعار اللحوم بمختلف مناطق الإسكندرية ومنافذ البيع المتنوعة.

تراجع الإقبال على شراء اللحوم بنسبة 30% في المجمعات

قال خالد ممدوح، بائع في إحدى المجمعات الاستهلاكية،إن إقبال المستهلكين على شراء اللحوم شهد تراجعًا عن العام الماضي بنسبة 30%؛ نظرًا لتدهور الحالة الاقتصادية للمستهلك، لافتًا إلى أن سعر لحم الشمبري السودانى يبلغ 85 جنيها، بينما يبلغ سعر الضانى 90 جنيها.

38 ألف جنيه مبيعات يومية للحوم بالمجمعات

وأضاف أن أسعار اللحوم مستقرة في العيد الأضحى منذ سنتين وتعد أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ أمان أقل سعرًا من محال الجزارة حيث يتراوح سعر الشمبري البلدى بتلك المحال من 140 جنيها لـ 160 جنيها، ويتعدى سعر الضان 200 جنيه، لافتًا أن إقبال المواطنين على شراء اللحوم  يرتفع قبل يوم وقفة عرفات بأربعة أيام، حيث تتعدى حجم المبيعات اليومية 38 ألف طن.

تموين الإسكندرية تطرح 100 طن لحوم مجمدة و500 ذبيحة عجول

وقال محمد سعد، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن المديرية طرحت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية 300 خروف حي بفرع المجمعات، ووفرت بالتعاون مع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية 500 ذبيحة عجول، بالإضافة إلى 3 آلاف ذبيحة ضان، و100 طن من اللحوم المُجمدة، وتم توزيعها في 22 شادر بالمجمعات و6 شوادر لبيع الخراف الحية.

اللحوم متوفرة في 213 فرع من فروع المجمعات

وأضاف أن أسعار اللحوم تبلغ  85 جنيها للشمبري والضانى السودانى 90جنيه والخراف الحية 62 جنيه للكيلو، والمجمدة 45 جنيه، وتبلغ عدد المنافذ التابعة للمجمعات 213 منفذ، بالإضافة إلى الشوارد التي يتم توفيرها في الأماكن التي تتوافر فيها فروع المجمعات.

الإقبال على شراء اللحوم وصل إلى 80%

وأشار سعد إلى أن إقبال المواطنين على شراء اللحوم متقارب من العام الماضي، ووصلت نسبة الإقبال إلى نحو 80% اليوم الإثنين.

انخفاض سعر اللحوم المُجمدة لتصل إلى 45 جنيها

وأوضح أن الأسعار مستقرة ولا يوجد زيادة عن العام الماضي في الأسعار، بينما انخفض سعر اللحوم المجمدة لتصل لـ45 جنيه بدلًا من60 جنيه.

والفرق السعر بين المجمعات و السوق الخارجى بيبع 130 جنيها مقدار الفرق 45 جنيها اقل من السوق الخارجى، والضانى40 50 في كيلو جنيها فرق بين المجمعات والسوق الخارجى.

الإقبال على اللحوم المستوردة يرتفع بنسبة 60% بأسواق فتح الله

قال حسن علي، مشرف قسم اللحوم بفتح الله ماركت، إن الإقبال يرتفع على اللحوم المستوردة بنسبة تزيد عن 60 %، بينما ينخفض الإقبال على اللحوم البلدي، لافتًا إلى أن اللحوم السوادني مكعبات بـ 95 جنيه، والمفروم 89 جنيه للكيلو، والمفروح شمبري بلدي بـ 99 جنيه، وكباب شمبري بلدي بـ 140 جنيه، لافتًا إلى أن سعر الكيلو قايم من خروف ضان كامل مستورد بلغ 96 جنيه، وبلغ سعر كتف ضان مستورد 100 جنيه.

سعر الكبدة المستوردة يبلغ 25 جنيه

وأضاف أن سعر كيلو الكلاوي والكبدة المستوردة بلغ 25 جنيه، بينما بلغ سعر الكيلو من اللحوم الشرائح برازيلي 70 جنيه، واللحم البرازيلي مكعبات ومفروم الكيلو 66 جنيه، وكتف بتلو بالعضم مستورد 40 جنيه الكيلو، لافتًا إلى أن سعر الكيلو من الكفتة المستوردة  70 جنيه للكيلو، والسجق مستورد بـ 65 جنيه للكيلو، والبرجر مستورد 68 جنيه للكيلو، وتقام عروض على اللحوم تضم إضافة ربع كيلو مجانًا عند شراء كيلو من اللحوم.

أسعار اللحوم انخفضت بنسبة 10% في كارفور

قال حسن محمد، مشرف قسم اللحوم بكارفور، إن أسعار اللحوم انخفضت بنسبة 10% عن العام الماضي، وبلغ سعر ضان فخدة 135 جنيه، ووش فخدة 144 جنيه، بينما بلغ سعر اللحوم نصف خروف 129 جنيه للكيلو، والمفروم 85 جنيه، لافتًا إلى أن سعر اللحوم الشمبري كانت بـ 160 خلال العام الماضي ووصلت إلى 140 جنيه.

وأضاف :” لم نعمل على زيادة الأسعار خلال العام الجاري بالرغم من ارتفاع سعر البنزين والسولار وتكلفة النقل، حرصًا على تلبية متطلبات المواطنين بأسعار وجودة ملائمة”.

منافذ وزارة الزراعة تشهد اقبالًا واسعًا من قبل المواطنين

وفي منافذ بيع اللحوم التابعة لوزارة الزراعة في أبيس بلغ سعر الكيلو من العجول 150 جنيه، والخراف تراوح سعر الكيلو منها من 40 جنيه إلى 70 جنيه، و80 جنيه للكبدة، و110 للضان، و90 جنيه كيلو اللحوم الشمبري، وشهدت تلك المنافذ طوابير من المواطنين، وسجلت ارتفاعًا في الإقبال بنسبة تتجاوز 50%.

وفي عدد من محلات الجزارة بلغ سعر الكيلو من اللحوم المفروم الشمبري 120 جنيه، و120 جنيه للشمبري المشفي، و110 كبدة، و85 ضان بالعضم، و80 جنيه لحوم بالعضم، وتراوح سعر الكيلو قايم من الخروف والعجول من 62 جنيه وحتى 65 جنيه.

منافذ أمان ترفع نسبة الإقبال لأكثر من 70%

بينما رفعت نسبة الإقبال على منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية بنسبة 80%، وبلغ سعر الكبدة 80 جنيه، والضان 100 جنيه، والشمبري 90 جنيه، ومفروم 80 جنيه.

الوسوم