ارتفاع الإقبال على صيانة المُكيفات بنسبة 40% عن العام الماضي بالإسكندرية

ارتفاع الإقبال على صيانة المُكيفات بنسبة 40% عن العام الماضي بالإسكندرية
كتب -

شهد سوق صيانة المكيفات إقبالًا من قبل المستهلكين بنسب تتراوح ما بين 70%لـ 80% ، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة مع حلول الموسم الصيفى بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المكيفات بنسبة 70%، الأمر الذى أدى إلى إقبال المستهلكين لصيانة المكيفات بدلًا من شرائها.

وقال أمير محمد، السكرتير التنفيذي لشركة كارير، إن أسعار صيانة المكيفات سجلت ارتفاعًا عن العام الماضي بنسبة 40%، نظرًا ارتفاع سعر العمالة والقطع الغيار على خلاف ارتفاع سعر الوقود مشيرًا إلى أن ارتفعت أسعار قطع الغيار المحلية 30% بينما ارتفعت أسعار قطع المستوردة 50%.

وأضاف أن أسعار الصيانة تتراوح من 150 جنيه لـ200 جنيه  بدلًا 100 جنيه ،وفقًا لقدرة المكيف، بدون قطع غيار الأمر الذي أثر سلبًا على إقبال المستهلكين فى الموسم الصيفى الحالى  بنسبة 20%.

وقال محمد شكرى، مهندس فى شركة اير سيستم للتبريد والتكييف،إن نسبة الإقبال على صيانة المكيفات سجلت ارتفاعًا عن العام الماضى بنسبة 80%، نظرًا لارتفاع أسعار مكيفات ليبلغ سعر المكيف 1 حصان 8000 جنيه بدلًا من 3500 جنيه، بينما بلغ سعر تكييف 2 حصان 22 ألف جنيه بدلًا من 10 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن تزداد نسبة الإقبال المستهلكين على صيانة المكيفات فى شهرى يوليو وأغسطس، واتجه المواطنين إلى شراء المراوح كبديلًا عن صيانة وشراء المُكيفات.

وتابع أن سعر كمبروسر المروحة  بلغ 50 جنيه بدلًا من 30 جنيه، بينما بلغ سعر كمبريسور التشغيل 120 جنيه بدلًا من 80 جنيه، ويتراوح سعر الكارتات من 650 جنيه لـ 500 جنيه ، بينما يبدأ سعر كمبروسر من 2500 جنيه، مشيرًا إلى أن يزداد سعر قطع الغيار المكيف كلما كان قديم الإصدار لقلة توافرها.

وقال عمرو عبد الشاكر، مهندس فى شركة الشرق الاوسط للهندسة والتكييف، إن إقبال المستهلكين على صيانة المكيفات سجل ارتفاعًا بنسبة 25% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، لتصل نسب الإقبال على صيانة المكيفات 70%، نظرًا لارتفاع أسعار المكيفات بنسبة 80 % في الموسم الصيفى الحالى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن أسعار الصيانة تتراوح من 250 جنيه لـ300 جنيه، وفقًا لنوع العطل بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وقطع الغيار، وتصل أسعارها من 100 جنيه إلى نحو أكثر من 1000 جنيه وفقًا لإمكانيات المكيف .

وتابع أن أكثر قطع الغيار الدائمة لأعمال الصيانة الشائعة في الموسم الصيفى الحالى كابستور التشغيل وشحن تريون ويتراوح أسعارها من 200 جنيه لـ400 جنيه.

قال سعد جمال، مهندس شركة ماسترز للتكييف، إن الإقبال على صيانة أجهزة التكييف شهد ارتفاعًا في شهر أغسطس، مشيرًا  إلى أن عدد الطلبات على الصيانة يتراوح بمعدل 20 جهازًا يوميا مع حلول الموسم الصيفى وارتفاع الحرارة، بالإضافة إلى أن اغلب المكيفات يحدث بها أعطال نتيجة لعدم تشغيلها منذ فترة.

وأشار أن أسعار صيانة المكيفات تختلف من جهاز لآخر بحسب التصليح، ويتراوح شحن الجهاز والتنظيف من 100 جنيه لـ 250 جنيه، ويتراوح سعر صيانة كمبرسور من 200 جنيه لـ 3000 جنيه، وفقًا لنوع المكيف وقدرته، مشيرًا إلى أن أكثر الأعطال الشائعة تغيير مروحة الجهاز أو إصلاح الأسلاك التالفة إلى جانب شحن غاز للجهاز.

وقالت وفاء مدحت مسؤولة في شركة وان اير، إن أسعار المكيفات شهدت ارتفاعًا عن العام الماضي بنسبة 20%، الأمر الذي أثر سلبًا على إقبال المستهلكين لصيانة المكيفات ليتراجع بنسبة 20% عن العام الماضي.

وأضافت أن أسعار قطع الغيار المستوردة من الخارج سجلت ارتفاعًا في الموسم الصيفى الحالى بنسبة 10%، ويتراوح أسعاره من 50 جنيه لـ 5000 جنيه، وفقًا لنوع المكيف وقدرته.

وقال محمد سعد، مهندس فى شركة تراست جروب، إن إقبال المستهلكين على صيانة المكيفات شهد تراجعًا في الموسم الصيفى الحالى بنسبة 50%، نظرًا لارتفاع أسعار الصيانة بنسبة 40% نتيجة لارتفاع أسعار القطع الغيار المستوردة من الخارج.

وأضاف أن أسعار قطع الغيار تتراوح من 2500 جنيه إلى 12 ألف جنيه، وفقًا لنوع المكيف وقدرته الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الصيانة ويتراوح من 200 جنيه لـ 3000 جنيه وفقًا لنوع العطل وقدرة ونوع المكيف.

 

الوسوم