صور| ارتفاع أسعار الأقمشة بالإسكندرية بزيادة 80% عن الموسم الصيفي الماضي

كتب -

انخفض إقبال المواطنين على شراء الأقمشة بالإسكندرية، نظرًا لارتفاع أسعارها بنسبة تزيد عن 80%، خلال الموسم الصيفي الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما أدى إلى تراجع حجم القوة الشرائية لتتراوح من 25% إلى 75%.

رصد “إسكندراني” في جولة بسوق الأقمشة في شارع فرنسا، الأسعار خلال الموسم الصيفي الجاري مقارنة بالعام الماضي، وأكثر أنواع الأقمشة إقبالًا من قبل المواطنين.

وقال محمد حسن، تاجر أقمشة، إن نسبة الإقبال على شراء الأقمشة، شهدت تراجع في الموسم الصيفي الحالي بنسبة 40% نظرًا لارتفاع أسعار الأقمشة بنسبة 50%، حيث يتراوح سعر متر القماش بين 50 و300 جنيهًا، بينما يتراوح سعر القماش السواريه بين 250 جنيهًا حتى 5000 جنيهًا، وفقًا لجودة ونوع القماش، ويعد قماش الجوبير القطن المطرز الأعلى سعرًا ليصل سعره المتر إلى 5000 جنيه.

وأضاف حسن، أن الأقمشة الأكثر إقبالًا في الموسم الصيفي الحالي هي الكريب والسوفت التركي والأقطان، ويتراوح سعر المتر بين 50 إلى 300 جنيهًا، وفقًا للجودة ونوع القماش، مشيرًا إلى أن الأقمشة المستوردة الأكثر إقبالًا في الموسم الصيفي الحالي بنسبة 70%، بينما نسبة الإقبال على الأقمشة المحلية لا تتعدى 30%.

وقال حامد عرفة، تاجر قماش، إن أسعار الأقمشة شهدت ارتفاعًا في الموسم الصيفي الحالي، نظرًا لارتفاع تكلفة النقل بعد ارتفاع سعر البنزين، الأمر الذي أدى لتراجع القوة الشرائية بنسبة 80%، نتيجة ارتفاع سعر الأقمشة المستوردة بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن المستهلكين يفضلوا شراء الأقمشة المستوردة عن المحلية بنسبة 80%.

كما أوضح محمد علاء، تاجر، أن أسعار الأقمشة بالإسكندرية في ارتفاع مستمر، لافتًا إلى أن القطنيات أصبحت أسعارها تتراوح من 50 و70 جنيهًا، لافتًا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سعر متر قماش القطن لن يقل عن 70 جنيهًا في ظل ارتفاع الأسعار وتراجع الاستيراد.

وأشار إلى أن أبرز الأنواع التي يُقبل عليها المواطنين هي “الفسكوز والكتان والحرير والجبردين”: وخاصة الأقمشة المشجرة، مضيفًا أن هناك أقمشة يتم استيرادها من الصين وتركيا.

أسعار الأقمشة ارتفعت بنسبة 100%

قال صلاح المصري، رئيس شعبة تجار الأقمشة والمنسوجات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن أسعار الأقمشة شهدت ارتفاعًا بنسبة 100% في نوفمبر 2016، بعد تعويم الجنيه، ليتواصل الارتفاع في العام الجاري بنسبة تصل إلى 125%.

وأرجع سبب الارتفاع إلى قلة محصول القطن وارتفاع سعر القماش البوليستر، لأنه من مشتاقات البترول واستيراد الفتله من الخارج والمرتبط سعرها بالدولار، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الكهرباء والبنزين والعمالة، الأمر الذي ساهم فى ارتفاع سعر الأقمشة في الموسم الصيفي الحالي بنسبة 25%.

متوسط سعر أقمشة الملابس

وأضاف المصري أن متوسط أسعار أقمشة الملابس في الموسم الصيفي الحالي بين 40 و50 جنيهًا، ومتوسط سعر أقمشة الملائات من 20 لـ 25 جنيهًا، ومتوسط سعر أقمشة المفروشات من 25 لـ 40 جنيهًا، بينما يصل سعر أقمشة الستائر من 35 لـ 180 جنيهًا.

كثر المواسم إقبالًا على الأقمشة

وأوضح أن هناك مواسم يرتفع فيها الإقبال على شراء الأقمشة، وخاصة الأعياد وشهر رمضان، وتزداد في الموسم الصيفي عن الموسم الشتوي.

القوة الشرائية تراجعت بنسبة 50%

وتابع، أن القوة الشرائية شهدت تراجعًا في الموسم الصيفي الحالي بنسبة تفوق 50%، نظرًا لارتفاع سعر الأقمشة ولجوء أغلب المستهلكين إلى الأقمشة المستعملة أو رديئة الجودة، مشيرًا إلى أن إقبال المستهلكين اقتصر على شراء الأقمشة في الموسم الصيفي الحالي على شهر رمضان فقط، مؤكدًا أن هناك أقمشة مستوردة موجودة في سوق القماش مهربة وتبلغ نسبتها 5%، بينما تبلغ نسبة الأقمشة المحلية 95%.

وقال أحمد فرحات، تاجر قماش، إن نسبة إقبال المواطنين على شراء الأقمشة شهدت تراجعًا بنسبة 20%، نظرًا لأرتفاع أسعار الأقمشة بنسبة 30% في الموسم الصيفي الحالي، ويتراوح سعر متر القماش بين 50 و200 جنيهًا، مشيرًا إلى أن حجم مبيعات سوق الأقمشة انخفض بنسبة 70% في الموسم الصيفي الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الشيفون والكتان والقطن السادة

وأضاف، أن المستهلكين يفضلون شراء قماش الشيفون والكتان والقطن السادة في الموسم الصيفي، بنسبة 80% عن أنواع الأقمشة الأخرى، ويبلغ سعر قماش الشيفون 70جنيهًا، بينما سعر قماش الكتان والقطن السادة 50 جنيهًا، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال على شراء القماش في الموسم الصيفي ترتفع عن الموسم الشتوي بنسبة 60%.

الجوبير والدانتيل والتول

وقال محمد حسن، تاجر أقمشة، إن أسعار الأقمشة شهدت ارتفاعًا في الموسم الصيفي الحالي بنسبة 50% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث يتراوح سعر الجوبير بين 150 لـ 350جنيهًا، والدانتيل من 35 لـ 90 جنيهًا، والألتامودا بين 50 و85 جنيهًا، والتول بين 15 و25 جنيهًا، والشيفون 20 جنيهًا.

القطن أكثر الأقمشة عرضًا وطلبًا

وأضاف، أن القوة الشرائية تراجعت عن العام الماضي بنسبة 60%، نظرًا لارتفاع أسعار كافة السلع الأساسية، وتدني مستويات الدخول الشهرية، لافتًا إلى أن كثر أنواع القماش إقبالًا في الموسم الصيفي الحالي الأقطان، ويبلغ سعر المتر 50 جنيهًا وفقًا لجودته.

 

الوسوم