الحج 2018| تراجع الإقبال وزيادة أسعار البرامج.. و36 ألف تأشيرة بالإسكندرية

الحج 2018| تراجع الإقبال وزيادة أسعار البرامج.. و36 ألف تأشيرة بالإسكندرية
كتب -

ارتفاع أسعار البرامج بنسبة 15%

“الشركات”: سعر الحج السياحي وصل إلى 120 ألف جنيه والاقتصادي تعدى الـ50 ألفا

ارتفعت أسعار برامج الحج بنسبة تتراوح من 15% إلى 30% وفقًا لما ذكره عدد من شركات السياحة بالاسكندرية، الأمر الذي أدى إلى تراجع نسبة الإقبال على موسم الحج بما يعادل 10% مقارنة بالموسم الماضي.

الحج الاقتصادي

يقول محمود إبراهيم، مسؤول السياحة الدينية بإحدى شركات السياحة، إن الحج الاقتصادي شهد أكبر نسبة إقبال من قبل العملاء خلال موسم الحج الجاري، حيث سجلت نسبته 60% مقارنة بأنواع الحج الأخرى، نظرًا لأنه الأقل سعرًا، مقارنة بالبرامج الأخرى التي ارتفع سعرها بنسبة 30% عن العام الماضي.

وتابع بأن معدلات الحجز على برامج الحج انخفضت بنسبة 20% عن الموسم الماضي، وبلغت نسبة الإقبال على الحج السياحي نحو 10%، والحج البري 30%.

ويضيف حسن محمد، مدير  قسم السياحة الدينية بإحدى الشركات، أن نسبة الإقبال على موسم الحج انخفضت بنسبة 10% عن الموسم الماضي، وتراوح حجم الزيادة في أسعار برامج الحج السياحي البري والاقتصادي من 20% إلى 30%، موضحًا أن أسعار العمرة ارتفعت عن الأعوام الماضي لتصل إلى 15 ألف جنيه، بعد أن كانت تبلغ نحو 8 آلاف جنيه، الأمر الذي أدى إلى انخفاضى نسبة الإقبال على العمرة بنسبة 40%.

تعويم الجنيه السبب

من جانبه، يقول أحمد علي، مدير قسم السياحة الدينية بإحدى شركات السياحة، إن تعويم الجنيه أدى إلى زيادة أسعار الحج السياحي البري والاقتصادي بنسبة 30% عن العام الماضي، لافتًا إلى أن أسعار الحج الاقتصادي تتراوح من 50 ألف جنيه وحتى 52 ألف جنيه، والحج السياحي يبدأ سعره من 55 ألف جنيه ويصل إلى 120 ألف جنيه، بينما يتراوح سعر الحج البري من 55 ألف جنيه وحتى 60 ألف جنيه.

ويضيف أن هناك تراجع في الإقبال على برامج الخاصة بالفنادق الأربع والخمس نجوم خلال موسم الحج الجاري، واتجه عدد كبير من الحجاج إلى الحج الاقتصادي، الذي يعادل تكلفة حج الـ4 نجوم العام الماضي.

تراجع الإقبال

ويقول سعيد حسن، مسؤول قسم السياحة الدينية في إحدى شركات السياحة، إن الظروف المادية للمواطنين تعد من العوامل الرئيسية، التي ساهمت في تراجع نسبة الإقبال على موسم الحج، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد في المنتجات منذ تعويم الجنيه وحتى الآن، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار برامج الحج خلال العام الجاري.

وأضاف أن سعر الحج الاقتصادي 5 نجوم وصل إلى 53 ألف جنيه بعد أن كان يبلغ 48 ألف جنيه، وبلغ سعر الحج البري 55 ألف جنيه بعد أن كان يبلغ 49 ألف جنيه، والحج السياحي وصل إلى 120 ألف جنيه بعد أن كان 106 ألف جنيه.

ويضيف عبد العزيز أحمد، مدير السياحة الدينية بإحدى الشركات، أن نسبة الإقبال على موسم الحج تراجعت بنسبة 10% عن العام الماضي؛ لارتفاع أسعار البرامج بنسبة 30%، ووصل سعر الحج  السياحي إلى 106 ىألف جنيه، والحج البري إلى 55 ألف جنيه، و4 نجوم 50 ألف جنيه، والاقتصادي 5 نجوم 52 ألف جنيه، وذلك بخلاف تذكرة الطيران التي يتراوح سعرها من 15 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه.

ويوافقه سعد إسلام، مدير السياحة الدينية بإحدى شركات السياحة، مؤكدا أن عدد الحجاج تراجع مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، نظرًا لارتفاع أسعار برامج الحج بنسبة 30%، حيث بلغ سعر الحج السياحي 105 ألف جنيه، وحج الأربع نجوم 85 ألف جنيه، والاقتصادي 53 ألف جنيه.

ارتفاع أسعار برامج الحج 

ويشير علي المانستيرلي، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إلى إن وزارة السياحة انتهت من التأشيرات المقررة لشركات السياحة لموسم الحج الحالي على مستوى الجمهورية، التي تصل إلى نحو 36 ألف تأشيرة للحج، لافتًا أن أسعار البرامج ارتفعت بنسبة 15% عن موسم الحج الماضي.

ويضيف أن سعر الحج البري وصل إلى 56 ألف جنيه خلال الموسم الجاري، والسياحي 55 ألف جنيه، وحج الأربع نجوم 89 ألف جنيه، والـ 5 نجوم 120 ألف جنيه، والاقتصادي 55 ألف جنيه، وعملت شركات السياحة على التنوع في الخدمات المقدمة للعميل والتي يأتي من ضمنها توزيع هدايا، مع توفير واعظ ديني طوال فترة الحج، بالإضافة إلى الرعاية الطبية، وتوزيع وجبات على الحجاج، فضلًا عن أن الحد الأقصى لاستيعاب الغرف الفندقية يبلغ 4 أفراد.

الحج السياحي

ويوضح المانسترلي أن الإقبال على الحج فئة الأربع والخمس نجوم شهد انخفاضَا بنسبة 10% عن العام الماضي، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الحج الاقتصادي والبري بنسبة 15%.

ويشير إلى أن موسم الحج الجاري اتسم بالهدوء، حيث لا توجد أي مشكلات واجهت الشركات أو العملاء، موضحًا أن شركات السياحة المصرية تعد من أفضل الشركات التي تنظم موسم الحج، نظرًا لما تمتلكه من خبرات متراكمة تؤهلها من تنظيم برامج جيدة للعملاء، وتقديم خدمات جديدة، خاصة وأن سعر الحج يعد مرتفع نسبيًا مقارنة بالدخل الاقتصادي للمواطنين.

ويؤكد أن زيادة سعر الوقود لن تؤثر بصورة كبرى على أسعار برامج الحج، خاصة وأن أغلب تموين والوقود خارج مصر، ويقضي الحاج نحو 12 ساعة فقط داخل البلاد.

تذكرة الطيران

ويضيف المانسترلي أن أسعار الطيران العارض ارتفعت بنسبة 5% عن العام الماضي، ومنها مصري وسعودي وإماراتي مثل طيران العربية ونسمة وناس واير كايرو، لتتراوح أسعار التذاكر من 12 ألف جنيه إلى 32 ألف جنيه.

الوسوم