أبرزها تسمم الحمل والنزلات المعوية.. المثلجات بها سم قاتل

أبرزها تسمم الحمل والنزلات المعوية.. المثلجات بها سم قاتل

تنتشر في محافظة الإسكندرية في الصيف عربات المثلجات “الآيس كريم” الجائلة علي كورنيش البحر، وأيضا المحال التي تبيعه منتشرة في كل منطقة، ما جعله أمام عينيك طوال الوقت حتى تضطرك حرارة الجو ولهيب الشمس لشرائه لكي يروي ظمأك، ويبرد لهيب جسدك، على الرغم من ذلك فأنه له مخاطر كثيرة خاصة بسبب المواد المستخدمة في تصنيعه قد تعرضك للتسمم أو الموت إذا كانت غير مضمونة.

بائعي المثلجات “الآيس كريم”

يقف علي عربته الصغيرة بمنطقة كورنيش بحر الإسكندرية، يقوم بإعداد الآيس كريم أو الجيلاتي لزبائنه الذين يتوافدوا عليه طوال النهار لتبريد لهيب جسدهم والاستمتاع بطعمه اللذيذ.

ويقول حسن خميس، 38 عاما، بائع جيلاتي، ومقيم بمحافظة الإسكندرية، لـ “إسكندراني”، أنه أعتاد علي بيع الآيس كريم في الصيف حيث يقوم بشرائه جاهزا من أحد مصانع التصنيع بمواصفات جيدة ومضمون لكي لا يضر صحة المواطنين، مؤكدا أنه يبيعه منذ سنوات ولا يوجد شكوى منه.

ويضيف خميس، أنه يأتي بالآيس الكريم من أماكن مضمونة لكونه لا يحب أن يخسر زبائنه أو يضرهم، مؤكدا أن هناك بائعي “الجيلاتي” يصنعونه أو يشترونه جاهزا للبيع من أماكن غير مضمونة وتكون ملوثة لفساد بعض مواد التصنيع وتضر بالفعل الزبائن والأطفال وتسبب لهم تسمم أو مغص شديد وهو ما شاهدته من قبل.

ويتفق معه في الرأي أحمد فرج، 31 عاما، صاحب محل أيس كريم بمنطقة الهانوفيل بغربي الإسكندرية، ويضيف لـ “إسكندراني”، أنه يقوم بإعداد الآيس كريم بنفسه وبمواصفات خاصة ويقوم بجلب مواد التصنيع من أماكن ذات جودة لكي يقدم للزبائن حلوى لذيذة دون أن تعرضهم للضرر أو المرض.

ويوضح فرج، أن هناك محال آيس كريم يشترون مواد التصنيع منتهية الصلاحية ويقومون بإعداده منها، ما يعريض حياة المواطنين للخطر والتسمم والنزلات المعوية.

مصانع مثلجات دون ترخيص

وفي يوم 17 مايو لعام 2018، ضبطت مباحث التموين بالإسكندرية تشكيل عصابي يقوم بتجميع عبوات ألبان الأطفال منتهية تاريخ الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي ويقومون بتوزيعها علي أصحاب محال الآيس كريم ومحلات الحلوانية، حيث ضبطت داخل مخزن تابع للشركة كائن بطريق الحسينية “أبيس 2″، كمية قدرها 245 طن لبن أطفال منتهى الصلاحية وغير صالح للاستهلاك الادمى يستخدم في تصنيع الايس كريم بحسب البيان الامنى الصادر عن مديرية أمن الإسكندرية.

وقالت مديرية أمن الإسكندرية في بيانا سابق لها أنه في يوم 3 يوليه لعام  2017 ضبطت أيضا مباحث التموين بالإسكندرية المدعو “س ع ع”، 50 عاما، المدير المسؤول عن مصنع للآيس كريم، كائن دائرة قسم شرطة أول العامرية، يقوم باستخدام مستلزمات إنتاج منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي في تصنيع الآيس كريم، حيث تم ضبط 100 كجم لبن و2 جوال نشا وصمغ عربي و4 عبوات شيكولاتة، بإجمالي وزن 90 كجم “كيلوجرام” و2 جوال من ثمار الفراولة، بإجمالي وزن 75 كجم، جميعها مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وفي يوم 20 ابريل لعام 2017 ضبطت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، المدعو “ع ح ع”، 45 عاما، المدير المسؤول عن مصنع آيس كريم، بدائرة قسم محرم بك، لقيامه بمزاولة نشاط غير مشروع في مجال تصنيع الآيس كريم غير المطابق للمواصفات القياسية وغير الصالح للاستهلاك الآدمي مستخدمًا سكر غير صالح للاستهلاك الآدمي، حيث تم ضبط 51 جوال سكر بإجمالي وزن 2550 كجم سكر، مجهول المصدر وغير صالح للاستهلاك الآدمي، وذلك طبقا للبيان الامنى الصادر عن أمن الإسكندرية.

ربة منزل: لا غنى عن شرائه

وتقول سناء محروس، 40 عاما، ربة منزل، ومقيم ة في محافظة الإسكندرية، لـ “إسكندراني”، أنه لا غنى عن شراء الآيس كريم رغم أنها تعرف أنه مضر جدا ولكن أولادها يجبروها علي شرائه بشكل يومي، مشيرة إلي أنه قام بشرائه منذ فترة لأطفالها من أحد العربات الجائلة في الشارع بمنطقة المنشية و لكنهم جميعا مرضوا بنزلة معوية وتلوث شديد نتيجة تناوله لكونه كان ملوثا، ما جعلها تقرر عدم شرائه لهم إلا من المحال الكبير.

ويتفق معها في الرأي حامد لطفي، 38 عاما، مهندس، ومقيم بالإسكندرية، ويضيف لـ”إسكندراني”، أنهم لابد من أن وزارة الصحة ومديرية التموين تفرض رقابة وتشن حملات علي محال الأيس كريم والعربات الجائلة وتأخذ منهم عينات وتحللها لتعرف ما هي المواد المصنعة منها وهل هي أمنة للاستهلاك الآدمي من عدمه حتى لا نعرض حياة أطفالنا للخطر.

الأيس كريم.. مواد خطيرة وقاتلة

“للأسف أغلب المحال التي تبيع الأيس كريم والعربات الجائلة تبيع أيس كريم غير صحي وبها مواد وألوان صناعية خطرة حيث أن مراحل تصنيعه عديدة تمر بتعرضه إلى التلوث الميكروبي والبكتيري من خلال قيام أغلبهم بغش الأيس كريم باستخدام خامات رديئة مثل الدهون المثلجة ودهن الخزير وقشدة رديئة مثلجة وجيلاتين وبودرة ملونة مصنعة من الكيماويات الخطرة ولبن فاسد وكل هذا يصب في علبة الأيس كريم التي تشتريها لتبرد بها جوفك ولا تعرف ماذا فعلت بداخلك”، بحسب الدكتورة منال شوقي، طبيبة التغذية بالإسكندرية، لـ “إسكندراني”.

وتقول منال أنه للأسف عدم الضمير جعل المصانع التي تبيع المواد الخام تبيعها فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، مؤكدة أن كل ذلك يتسبب في إصابة متناوله بالتسمم والنزلات المعوية الشديدة والتلوث وقد يوصل للموت إذا ارتفعت درجة تلوثه وسميته لذلك فعلينا الحذر عند تناول أيس كريم من المحلات المجهولة أو العربات الجائلة لأننا لا نضمن مواد تصنيعها وجودتها من عدمها.

مخاطرة علي الحامل

وتؤكد الدكتورة منال شوقي، أن الايس كريم الحامل للملوثات والمصنع من مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي وللأسف موجود في أغلب المحال التي نشتري منها قد يعرض السيدة الحامل للخطر الإصابة ببكتريا الليستريا ولاحتوائه علي مواد صناعية و ألوان ضارة وصبغات كيماوية، فضلا عن تعرضهم لتسمم الحمل ومن الممكن أن تفقد حملها بسبب ارتفاع نسبة التسمم لذلك فيجب علي الحامل الحرص والامتناع عن تناول الأيس كريم من أماكن غير معلومة.

مخاطر جسدية

ويقول الدكتور أحمد خليل، أستاذ الأمراض الباطنية بالإسكندرية، لـ “إسكندراني”، أن الايس كريم حلوى لذيذة يقبل عليها الأطفال والكبار ظنا منهم بأنها حلوى مثلجة مثالية لتبرد الجسم من شدة حرارة الصيف ولكن لها أضرارا كثيرة، مؤكدا أن تناول الايس كريم يسبب صداع الرأس حيث أن تناول المثلجات يؤدي مباشرة إلى انخفاض معدلات حرارة الجسم ويؤثر ذلك إلي الإصابة بذبذبات وارتعاشات مؤقتة في الجسد البشري وذلك نتيجة التناول المفاجئ للمثلجات وتفاعلها مع حرارة الجسد الطبيعية، وكأنك أحدثت صدمة للجسد مفاجئة بدخول الشيء المثلج للجسد الحار.

ويضيف خليل أن للأسف الايس كريم  المكشوف والموضوع داخل أواني صاج و الذي يباع في المحال والعربات الجائلة والمطاعم ملوث بنسبة 200% لكونه مكشوفا لغبار الجو والهواء الملوث والأيدى التي تقدمه محملة بالميكروبات ولا تستخدم “الجوانتي” ولا هي معقمة، ما يؤدى إلي انتقال العدوى والأمراض الفيروسية والبكتريا ولكونها غير معلبة لكي نضمن أنها أمنة بعض الشيء كل تلك العوامل تجعلنا نتوقف عن تناوله حتى لا نضر صحتنا.

أمراض يسببها الأيس كريم

ويؤكد الدكتور أحمد خليل، أن هناك عدة أمراض يسببها الأيس كريم بشكل صريح وهى التهاب اللوزتين، و زيادة الوزن، و الحساسية من اللاكتوز الموجود في الحليب، النزلات المعوية، البكتريا المعوية، تسمم الحمل، و التسمم.

6 نصائح لتناول الأيس كريم

ويقدم الدكتور أحمد خليل نصائح لتناول أيس كريم أمن وصحي:

  • عدم شراء الأيس كريم المكشوف وشراء المعلب والمعروف جودته
  • عدم تناول الأيس كريم سوى مرتين أسبوعيا حتى لا تؤدي لنزلات شعبية والتهاب اللوزتين خاصة للأطفال
  • عدم تناول الأيس كريم قبل الوجبات حتى لا يؤدى لزيادة الوزن
  • تناول الأيس كريم “الدايت” كبديل لوجبة العشاء لمرضي السكري والريجيم
  • ضرورة ترك الأيس كريم يبرد قبل تناوله بفترة صغيرة حتى نتفادى التهاب الحلق للأطفال
  • الاستغناء عن شرائه من الخارج وعمله في البيت لضمان النظافة والجودة
الوسوم