في شم النسيم.. “كوم الشقافة” ترفع شعار “ممنوع تناول الفسيخ والرنجة”

في شم النسيم.. “كوم الشقافة” ترفع شعار “ممنوع تناول الفسيخ والرنجة” منطقة كوم الشقافة

تعد منطقة كوم الشقافة الأثرية، التي تقع في وسط الإسكندرية، أحد أهم الوجهات التي تحظى بتوافد الجمهور لزيارتها خلال احتفالات عيد شم النسيم، التي ارتبطت لدى المصريين بتناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة.

نؤكد لأهالينا وحبايبنا ممنوع منعًا باتًا تناول الأطعمة داخل أسوار المنطقة الأثرية، ويشمل ذلك الفسيخ والرنجة والبصل الأخضر”، مناشدة نشرتها إدارة المنطقة الأثرية على صفحتها بـ “فيسبوك”، حملت في طياتها مفارقة وتناقض مع العادات التي يلجأ إليها المصريون، للاحتفال بطقوس هذا اليوم.

وتضمن المنشور تأكيد المنطقة الأثرية على منع تلك المأكولات، “حرصًا منا ومنكم على استمرار السياحة والعلاقات الطيبة بين الدول وكل عام وأنتم بخير”، بحسب ما تضمنه منشورها عن استقبال الزائرين للاحتفال بشم النسيم.

على الجانب الآخر، تباينت ردود الأفعال من قبل زوار المنطقة الأثرية، حيث قالت نور الدسوقي، إن ذلك القرار صحيح جدًا، فمن الضروري الحفاظ على المناطق الأثرية، ككوم الشقافة والمسرح الروماني، ومنع دخول المأكولات للحفاظ على القيمة الأثرية بها.

بينما أوضح أحمد سيد، أن الفسيخة والرنجة من المأكولات التي تعد أحد أهم عادات المصريين القدماء، فمن غير المنطقي التعامل معاها كأنها تنافي الذوق العام، ولكن يجب وضع قوانين بمنع الأطعمة بشكل عام وليس فقط الفسيخ والرنجة.

الوسوم