قاعدة بحرية ومركز أورام ومشروعات.. ثمرات إيجابية في 2017 بالإسكندرية

قاعدة بحرية ومركز أورام ومشروعات.. ثمرات إيجابية في 2017 بالإسكندرية

علي الرغم من أن الإسكندرية شهدت أحداث عصيبة وحوادث مأساوية خلال عام 2017، إلا أن هناك أحداث وأعمال إيجابية كانت نفحات أمل لا يمكن تجاهلها، كانا أبرزها افتتاح قاعدة بحرية وبدء إنشاء أول مركز أورام في الإسكندرية وعددًا من المشروعات.

ويرصد “إسكندراني” بعضها علي النحو التالي:

مؤتمر مواجهة التطرف:

علي مدار ثلاثة أيام بداية من 17 حتي 19 يناير من 2017، أقيمت مكتبة الإسكندرية مؤتمر دولي بعنوان “العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف”، بمشاركة ما يزيد عن 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب من أكثر من 18 دولة..

وهدف المؤتمر بحسب تصريحات الدكتور إسماعيل سراج الدين، المدير السابق لمكتبة الإسكندرية، إلى تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصّصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة، وجاء في إطار برنامج متكامل للمكافحة الفكرية للتطرف تنفذه مكتبة الإسكندرية يشمل مستويات عدة تبدأ بتعزيز دراسة ظاهرة التطرف على صعيد علم الاجتماع الديني.

اقرأ أيضا:

علي جمعة يختتم فعاليات مؤتمر مواجهة التطرف والعنف بالإسكندرية

مؤتمر الشباب بمكتبة الإسكندرية:

ضمن الأحداث الإيجابية التي شهدتها الإسكندرية هو استضافة النسخة الرابعة لمؤتمر الشباب بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك على مدار يومين في مكتبة الإسكندرية ، في شهر يوليو الماضي، وحضر المؤتمر نحو 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات، إضافة إلى عدد من رؤساء الأحزاب السياسية ورؤساء النقابات المهنية ورؤساء الجامعات والمثقفين والصحفيين والإعلاميين وممثلي المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وناقشوا مجموعة من القضايا التي تهم المجتمع والاقتصاد والشباب المصري.

الفقي مدير بمكتبة الإسكندرية:

بعد 15 عاما من تولي الدكتور إسماعيل سراج الدين رئاسة مكتبة الإسكندرية، تم تعيين الدكتور مصطفى الفقي – المفكر السياسى، خلفًا له بعد انتهاء المدة القانونية لإدارته.

وأفاد بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية حينها، إن مجلس الأمناء المنعقد بالقاهرة برئاسة الرئيس السيسي وافق على الترشيح المقدم من اللجنة التي شُكلت من مجلس الأمناء لاختيار مدير جديد للمكتبة، وهو الدكتور مصطفي الفقي المفكر والكاتب المصري.

اقرأ أيضاً:

مثقفون عن مؤتمر الشباب بمكتبة الإسكندرية: يحمل قيمة ثقافية وخطوة للتواصل بين الشباب والرئيس

4 متفوقين بالثانوية العامة:

حصدت الإسكندرية العام الماضي أربعة مراكز من أوائل الجمهورية فى الثانوية العامة، وذلك بحصول 4 طالبات على المراكز، الثاني مكرر، والسابع مكرر، والتاسع مكرر، والتاسع مكرر.

قاعدة بحرية “مجمع المحاكاة”:

في شهر أكتوبر افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجمع المحاكاة الذي بدأ بناؤه فى ديسمبر 2014، وتم الانتهاء منه عام 2017، وقام برفع العلم المصري على القطع البحرية الجديدة التي وصلت قاعدة الإسكندرية البحرية، وأجرى جولة لتفقدها، وكان ذلك تزامنا مع الاحتفال بالعيد الـ 50 للقوات البحرية، وانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

والقطع البحرية التي رفع السيسي العلم عليها هي الفرقاطة المصرية فرنسية الصنع “الفاتح” من طراز جوويند، والغواصة “42” من طراز 209 / 1400، بعد إتمام إجراءات الاستلام بميناءي لوريون الفرنسي وكايل بألمانيا في رحلة عودة إلى مصر استغرقت عدة أيام، تخللها تنفيذ تدريب مشترك مع القوات البحرية الفرنسية بالمحيط الأطلنطي.

اقرأ أيضاً:

السيسي يرفع العلم المصري على مجمع المحاكاة بقاعدة الإسكندرية البحرية

تطوير محور المحمودية:

أعلن الدكتور محمد سلطان – محافظ الإسكندرية، في بيان صحفي، أنه تم الانتهاء من الملامح النهائية لمشروع تطوير محور المحمودية، وجاءت التكلفة النهائية للمشروع بنحو 4.7 مليار جنيه، وأنه سيتم البدء فى المشروع عقب انتهاء الدراسات بالكامل خلال بداية عام 2018.

و من المقرر أن يبدأ المشروع من الحدود الإدارية للمحافظة بالكيلو 56 من مخرج ترعة راكتا شرق وحتى المصب غرب المدينة بالكيلو 77.1، بطول 21.1 كم، ليتم ربطه بـ 25 محورًا فرعيًا في نطاق الإسكندرية، والذي سيسهم بشكل كبير في حل مشكلة الاختناق المروري بالشوارع الرئيسية بالمحافظة.

أول مركز لعلاج الأورام بالإسكندرية:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين – وزير الصحة، خلال زيارته الأخيرة في شهر نوفمبر لتفقد مستشفيات بالإسكندرية، أنه سوف يتم رفع كفاءة مستشفى القبارى العام لتصبح أول مركز متخصص لعلاج الأورام فى المحافظة تابع لوزارة الصحة مباشرة.

اقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مركز الأورام الجديد بمستشفي القباري الأول من نوعه بالإسكندرية

استضافة ملكة جمال المحجبات:

استضافت مكتبة الإسكندرية الموسم الثالث من مسابقة ملكة جمال المحجبات، التي أقيمت في شهر أكتوبر ، وقالت آية محمود، منظمة وصاحبة فكرة المسابقة، إن المسابقة شارك فيها  2625 فتاة في 2017.

وخلال التصفيات تم اختيار 10 فتيات خضعوا  لمعسكر تدريبي مكثف لتلقي العديد من الخبرات في مجال الموضة والأزياء والتغذية والتجميل والإتيكيت، حتي فازت في النهاية أية مكرم، بقلب ملكة جمال محجبات مصر 2018، وهي بالفرقة الرابعة علوم طبية قسم تغذية علاجية.

كوبري الدخيلة:

تشهد الإسكندرية تنفيذ أحد المحاور الرئيسية، التى سوف تساهم فى حل أزمة المرور بطريق غرب المحافظة، حيث قامت وزارة النقل بتمويل من ميناء الإسكندرية، بتنفيذ مشروع محور ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي، وإنشاء 2 كوبرى علوي بطول 2 كيلو متر، وإنشاء مسار أرضي أعلى الملاحات بطول 4.5 كيلو متر، بتكلفة 370 مليون جنيه، كما تم وضع أعمدة إنارة بطول الكوبري تعمل بالطاقة الشمسية، ويتم الآن وضع الأعمال النهائية تمهيداً لافتتاح الكوبري.

المسجد الجامع:

تجربة جديدة وفريدة نفذتها مديرية أوقاف الإسكندرية العام الماضي، وهي “المسجد الجامع”، والتي تهدف لعودة الدور الطبيعى للمسجد، وتفكيك الفكر المتشدد التى تريد إبرازه الجماعات المتطرفة، وتربية جيل من النشء له مفاهيم وأفكار وقيم دينية معتدلة، وذلك بحسب تصريحات الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية.

اقرأ أيضاً:

أوقاف الإسكندرية: تميزنا في “المسجد الجامع”.. واستقبلنا 3 آلاف طالب في أسبوعين

التأهل لكأس العالم من ستاد برج العرب:

في شهر أكتوبر، تأهل المنتخب الوطني من داخل ستاد برج العرب لكأس العالم في روسيا بعد غياب 28 سنة، خلال المباراة الكونغو التي أقيمت بإستاد برج العرب فى الجولة الخامسة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، بهدفين أحرزهما محمد صلاح مقابل هدف للفريق المنافس.

رؤساء جدد للأندية:

جددت 7 أندية بالإسكندرية مجالس إداراتها بعد انتخابات تمت في شهر نوفمبر الماضي، سبقها حالة منافسة قوية ، ليتم انتخاب رؤساء جدد لفترة 4 سنوات مقبلة، وتلك الأندية هي “سبورتنج، الاتحاد السكندري، سموحة الرياضي، أصحاب الجياد، الأوليمبي، الصيد، اليخت”.

تطوير طرق:

شهدت عدد من الطرق والشوارع الرئيسية بالإسكندرية أعمال ترميم وتجديد واسعة،بعضها تغيرت به معالم المحافظة و تم الإنتهاء منه والبعض الأخر يتم العمل عليه حتي الآن، ومنها إنشاء كوبري سيدي جابر بطريق الكورنيش، وإزالة نفق المرور، وإصلاح شارع النبوي المهندس بمنطقة المندرة، وكذلك طريق الملك حفني، وتغيير طريق الدولي، وطريق وادي القمر الذي لم يتم الإنتهاء منه بعد.

تجديدات في النقل العام:

شهد مرفق النقل بمحافظة الإسكندرية خلال عام 2017، أعمال تطوير واسعة، ووقعت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية برئاسة المهندس خالد عليوة، مذكرة تفاهم مع شركة “سى واى دى” الصينية، لدراسة تنفيذ مشروع مونوريل (قطار معلق) بالإسكندرية بطول 128 كيلو و25 مترا.

وأعلن محافظ الإسكندرية الثلاثاء الماضي في بيان صحفي عن حصيلة أعمال النقل العام في 2017 وكان أهمها علي النحو التالي:

تطوير أسطول سيارات الهيئة وزيادة عدد المركبات به ليصبح عدد المركبات 738 مركبة، و إضافة خطوط جديدة لخدمة مناطق ومسارات جديدة لتصبح 105 خطا بدلا من 98خطا، كما تم زيادة معدلات تشغيل قطارات ترام الرمل من 14 إلى 30 قطار، كما تم زيادة معدلات تشغيل قطارات ترام المدينة من 35 قطار إلى 50 قطار بعد رفع كفاءتها ومستهدف بعد توريد القطارات الجديدة المتعاقد عليها ان يصل عدد قطارات ترام المدينة إلى 65 قطارا.

وأشار المحافظ إلى أن الهيئة عملت خلال عام 2017 على تشغيل 23 مسار جديد كخدمة جديدة لدعم المناطق الحيوية ذات الكثافات السكانية العالية، كما تم رفع كفاءة 434 أتوبيس بإجمالي 92% من طاقة الأسطول القديم، وتم توريد 300 أتوبيس موديلات مختلفة منها 120 أتوبيس فولفو عادى، و80 اتوبيس فولفو مكيف، وتوريد 15 أتوبيس اسكانيا، و4 اتوبيس بدورين سياحي، و81 ميني باص منهم 22 مكيف.

وأفاد بأنه جاري توقيع عقد على توريد 15 أتوبيس مفصلي يعمل بالكهرباء وذلك لتحقيق معايير البيئة العالمية وتخفيف نسب التلوث الناتجة عن عوادم السيارات وتوفير استهلاك الوقود المدعوم والمهدر خلال التوقفات المرورية.

الوسوم