فيديو وصور| تراث غنائي وإبداع موسيقي بملتقى أفقي السادس بجزويت الإسكندرية

فيديو وصور| تراث غنائي وإبداع موسيقي بملتقى أفقي السادس بجزويت الإسكندرية

 

وسط إقبال من جمهور الشباب استضاف مركز الجزويت الثقافي، مساء أمس الجمعة، حفلات اليوم الخامس من ملتقى أفقي السادس الذي تنظمه مؤسسة جدران للفنون والتنمية و ذلك  في الفترة من ١٦ إلى ٢٦ أكتوبر الحالي، وتستضيفها عدة مراكز ثقافية بالإسكندرية، من بينها المركز الثقافي الفرنسي، ومركز الجزويت الثقافي، وآتيلية الإسكندرية، وتياترو الإسكندرية.

وخلال اليوم الخامس للملتقى قُدمت حفلتان إحدهما غنائية والآخرى موسيقية الأولى للمطربة الشابة فاطمة عادل بمصاحبة فريقها الموسيقي وحفل “حوار العود ” لعازف العود علي عيسى وعازف الإيقاع أيمن مبروك.

وأنشدت  المطربة فاطمة عادل -خلال الحفل- مجموعة من الأغاني التراثية من بينها أغنية فنانة الشعب سيد درويش “الحلوة ديه قامت تعجن” و”يا حلاوة أم اسماعيل ” التي ختمت بها الحفل وشهد الحفل إقبال جماهيري وتفاعل من قبل الجمهور.

فاطمة عادل فنانة مصرية مطربة وممثلة ونشأت الفرقة منذ سنوات، وهي فرقة متخصة في إحياء التراث الشعبي والأغاني القديمة والأغاني الدرامية وذلك للحفاظ علي هذا الفن القديم من الاندثار وكي يكون خظوة ما تساهم في ذاكرة الماضي للأجيال الجديدة.

 

و قدم بعد ذلك حفل موسيقي “حوار العود والإيقاع: على عيسي وأيمن مبروك” والذي قدم من خلاله علي عيسى مقطوعات موسيقية على آلة العود من تآليفه وصاحبه على آلة الإيقاع “الرق” العازف أيمن مبروك في تناغم بين موسيقى العود والإيقاع وسط تفاعل من حضور الحفل بالإنسجام مع الموسيقى و التصفيق.

عازف العود على عيسي ولد عام 1993 بدأ التأليف علي آلة العود منذ الصغر وأنتج أول ألبوم له في عام 2016، وشارك في عدة حفلات مع الكثير من الموسيقيين وأهمها مشاركته في حفل الموسيقار العالمي عبده داغر بمعهد الموسيقي العربية سبتمبر 2017م، كما قام بتقديم مؤلفاته في العديد من الأماكن الثقافية بالقاهرة.

أما عازف الإيقاع أيمن مبروك هو موسيقي سكندري احترف الإيقاع في سن مبكر، كان متأثرا تماما بكل أنماط المزيكا، المصري والتركي ومزيكا شمال أفريقيا ومنطقة الخليج، يعزف أيمن علي أكثر من آلة إيقاعية, مثل الدربوكة والدوهولا والدجيمبي والكاخون والكونجاز والتومباك, ويمزج ما بين كل هوياته وثقافاته في العزف علي تلك الآلات.

وخلال الحفلين أشار أيمن عصفور – المدير التنفيذي للملتقى وعازف كمان محترف- موجها حديثه للجمهور أن من أهم أهداف الملتقى هو تشجيع إحياء الموسيقى والأغاني التراثية التي طلب من الجمهور إعادة سماعها من خلال اليوتيوب.

وقال عصفور لـ “إسكندراني” عن الجديد الذي قدمه ملتقى أفقي في دورته الـ 6 هذا العام: “حرصنا على مراعاة إلقاء الضوء على التجارب الموسيقية التي تقدم لأول مرة للجمهور للفرق وموسقيين شباب من الإسكندرية إضافة إلى أن اختيار الفرق من خارج الإسكندرية بحثنا على أن تكون أغلب التجارب أيضا التي تقدم لأول مرة للجمهور السكندري وهذه كانت من ضمن الأهداف التي قامت عليها أفقي واستطعنا تحقيقها بنسبة كبيرة هذا العام”

و أضاف: “النقطة الثانية التي أحب أن أشير لها أن جميع الفنانين الذين شاركوا في حفلات الملتقى متطوعين، وذلك حبًا منهم في المشاركة في الملتقى ولوجود جمهور سيحضر الحفلات مجانا وذلك إثراء للحركة الفنية والموسيقية في الإسكندرية”.

وأشاد عصفور بدور المراكز الثقافية في الإسكندرية بتقديم الدعم والتعاون للملتقى بإتاحة مسارحها لتقدم عليها الحفلات الموسيقية والغنائية وهذه المراكز هي الجزويت الثقافي بالإسكندرية، آتيلية الإسكندرية، تياترو الإسكندرية، المعهد الفرنسي .

مضيفا أن من التجارب الجديدة في ملتقى هذا العام فنانه قادمة من القاهرة ستقوم بتجارب صوتية أمام الجمهور ليست غنائية أو موسيقية و ذلك من خلال جهاز الكمبيوتر ستقوم بتحليل صوتي تمزج فيه أصوات القاهرة وضوضاءها بوسائل فنية وعروض مختلفة، أعمالها تقوم بدور الخرائط الذهنية التي تدور حول تيمات مختلفة مثل الذات والصورة والصلة بين الجسد والكون والواقع غير المرئي.

وعن كيفية المشاركة في الملتقى يوضح عصفور أنه يتم الإعلان عن الدورة الجديدة قبلها بحوالي ثلاثة أشهر ويتم التواصل معنا من خلال صفحتنا على “فيسبوك” والتواصل معي بصفتي المدير التنفيذي للملتقى ويرعى في الإختيار أن تكون التجارب ابداعية و و تقدم لأول مرة للجمهور ونحرص في اختيارتنا أن نقدم أشكال وقوالب موسيقية متنوعة للجمهور.

ويضيف أن هذا العام قمنا بالاختيار من بين 25 فرقة متقدمة و كما ذكرت يحكم اختيارانا عدة معايير من بينها التنوع والإبداع والأمر الوحيد الذي لا نقبله هو أن يكون الفنان يقدم غناء للمطربين على الساحة ولا يوجد في مشروعه إبداعه الشخصي فالأساس في الملتقى تشجيع فكرة الإبداع الموسيقي والغنائي للشباب الفرق والموسيقيين.

وتابع: نحرص على تقديم الفرق الناشئة ونشر معلومات عن نشاطهم الفني من خلال صفحتنا أون لاين ونشر حفلاتهم في الملتقى على اليوتيوب ومن الفرق التي كان الملتقى محطة انطلاق لها العام الماضي فرقة “هجين”.

وعن أعماله الفنية القادمة كعازف كمان محترف يقول أيمن عصفور أنه “يعد لمشروع موسيقي جديد يستعد لتقديمه على أول السنة الجديدة  المشاركة به في مهرجان “فانوا فري فولك” في الدنمارك، وبعد ذلك سيقوم بتقديمه في القاهرة والإسكندرية إضافة إلى أنه يشارك كعازف كمان في حفلات المطربة غالية بن علي في مصر.

الوسوم