فيديو وصور| افتتاح “الإسكندرية السينمائي”.. حضور فني محدود وتكريم حسين فهمي

تصوير : نيفين سراج الدين 

 

افتتح مساء أمس السبت، مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ33، الذي بالمسرح الكبير  بمكتبة الإسكندرية، بحضورحلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد سلطان محافظ الإسكندرية، وحضر الحفل عدد محدود من الفنانين مقارنة بالعام الماضي.

وكان من بين الحضور الفنانين الذين سيتم تكريمهم الفنان حسين فهمي، التي تحمل الدورة اسمه، وصفية العمري وخالد يوسف ومصطفى فهمي وسميرة عبد العزيز، زوجة الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن، وسميحة أيوب وميرنا وليد وبوسي وإلهام شاهين، والإعلامي عمرو الليثي، والمنتج محمد العدل.

وفي كلمته، عبّر الفنان حسين فهمي عن حبه لمدينة الإسكندرية، واصفًا إيها بمدينة الثقافة والفنون، لأنها عاش فيها الشاعر قسطنطين كفافيس، والكاتب داريل، وأنتج عنها فيلم في هوليود، كما أصر على إلقاء كلمته في ختام حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية.

وأعرب من خلالها عن سعادته البالغة بتزامن إهداء هذه الدورة من المهرجان له مع احتفالات نصر أكتوبر المجيدة، ووجه تحية للشهدا وأهاليهم والجيش المصري العظيم

وبصوت يخالطه التأثر، أضاف بأنه حينما طلبت إدارة المهرجان منه أن يختار فيلمًا له ليعرض بهذة الدورة، طلب أن يكون فيلم العار، والسبب الرئيسي هو مشاركة نور الشريف ومحمود عبد العزيز معه في بطولة هذا الفيلم.

وذكر أن محمود عبد العزيز لم تكن هناك دورة باسمه، وبدموع طلب من إدارة المهرجان ‘هداء الدورة للراحل محمود عبد العزيز.

ومن بين المكرمين المخرج خالد يوسف، حيث أعرب  في كلمته عن سعادته بالتكريم قائلًا “من حسن الطالع تكريمي فى الإسكندرية مع عودتي للسينما بعد غياب 6 سنوات, مضيفًا “لابد أن يفخر أهل الأسكندرية بمدينتهم لأنه لا توجد مدينة بالعالم خرج منها كل هؤلاء الرواد والرموز من أبنائها”.

كما كان من بين المكرمين  الفنانة صفية العمري التي وجهت الشكر لإدارة المهرجان والحضور والمخرج الإسباني اوسكار إيبار والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفة, والمخرج التونس فريد بوغدير الذي عبر في كلمته عن حبه للإسكندرية بطريقة عناوين أفلام المخرج المصري الراحل يوسف شاهين.

وعلى هامش فعاليات الدورة الـ ٣٣ لمهرجان الاسكندرية كشف الإعلامي عمرو الليثى أن هناك تطور في جائزة ممدوح الليثي، قائلا:”سوف نقوم بإنتاجها لدعم الشباب”.

وجاء ترتيب الجوائز كالتالي:

الجائزة الأولى للسيناريو قدرها 15الف جنية عن فيلم المستودع للكاتب السيد فهيم

العائدة رشا عبد العزيز إبراهيم وقدرها  7,500 ألف جنيه

الجائزة الثالثة ذات ليلة تأليف سناء هاشم وقيمتها 7,500

كفر عبده حصل على جائزة تقدير لتميز إيقاعه الفني.

 

الوسوم