ارتفاع أسعار اللحوم 30% في الإسكندرية

ارتفاع أسعار اللحوم 30% في الإسكندرية

حالة من الغضب العارم انتابت المواطنين في محافظة الاسكندرية، إثر الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم البلدية داخل المحال الحرة للجزارة، مما جعل المواطنين يؤكدون أن الاسعار ارتفعت بنسبة 30% للمرة الثانية خلال شهر واحد وعقب قرار رفع سعر الغاز والوقود الفترة الماضية.

ارتفاع غير مبرر!
“كل السلع أصبحت أسعارها نار والمواطن ضاقت به الحياة، والمرتبات لم تزد و كل شيء يزيد بشكل يومي وجنوني لم نتمكن من اللحاق بجنون الأسعار، حيث أنني قبل قرار زيادة سعر الغاز والوقود، كنت أشتري كيلو اللحمة البلدي بـ 110 جنيه وبعد القرار بيوم واحد ذهبت للشراء ففوجئت بالكارثة بأن سعر كيلو اللحمة وصل 140 جنيها للجاموسي و160 جنيها للضأن، ما جعلنى أقرر ألا أشتري لحما مرة أخرى”، هكذا عبر مجدي عبد الرحيم – 45عاما، مدرس، ومقيم بشرق محافظة الإسكندرية.

ويقول عبد الرحيم، إن الكارثة التي يراها هو أن محال الجزارة ترفع الأسعار من نفسها دون تدخل رقابي من مباحث التموين أو وزارة التموين، مؤكدا أن نسبة زيادة السعر تعدت الـ 30% خلال شهر واحد والأسعار معلنة بالمحال وكأنه أصبحت شيء طبيعي وأن هذا هو العادي كل يوم نشتري بسعر جديد ولا نملك غير إننا نعيش فقط.

ويوافقه في الرأي حسن زايد – 37 عاما، موظف، وأحد المواطنين بالإسكندرية، ويضيف أن مرتبه لا يحتمل شراء كيلو واحد من اللحم في الشهر لارتفاع سعرها بشكل جنوني وتفاوت أسعارها حسب كل جزار ونحن من ندفع الثمن حينما لم نتمكن من شراء اللحم لأطفالنا الصغار بسبب قلة المال والغلاء المتوحش ولا أحد يشعر بما نعانيه من المسؤولين.

أما سامية الطوخي – 50 عاما، ربة منزل، تقول إنها ذهبت أمس لشراء كيلو لحم من أحد محال الجزارة بمنطقة الهانوفيل غرب الإسكندرية وأنها معتادة الشراء من هذا المحل لضمانها جودة لحومه وهناك صعقت بسعر اللحم الجديد لتجده 140 جنيها سعر كيلو اللحم الجاموسي بعد كانت تشتريه الأسبوع الماضي بـ 120 جنيها من نفس المحل.

وتؤكد الطوخي أنها حينما سألت صاحب المحل عن أسباب ارتفاع سعر الكيلو 20 جنيها مرة واحدة قال لها “الغاز والبنزين السبب” لأن تكاليف النقل زادت الضعف لذلك رفعنا الأسعار.

محال الجزارة!
ويرجع فخري جميل – صاحب محل جزارة بمنطقة الهانوفيل غربي الإسكندرية، ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة وصلت إلى 30% لزيادة سعر البنزين والمواد البترولية، ما سبب في زياردة كبيرة لأسعار الأعلاف والتي زادت بنسبة الـ 80% فضلا عن ارتفاع سعر النقل، مؤكدا أن سعر طن العلف وصل أسعار الأعلاف 7 ألاف جنيه للطن ما جعل المربين وأصحاب المزارع يرفعون الأسعار كل فترة.

ويوافقه في الرأي سعيد راغب، صاحب محل جزارة بمنطقة محطة مصر وسط الاسكندرية، ويضيف أننا لسنا جشعين ولا مستغلين للناس كما يشاع عنا كل المشكلة أننا نواجه أزمات حقيقة، مؤكدا أننا ليس السبب في زيادة الأسعار ولكن السبب هو تقاعس الفلاحين وأصحاب المزارع عن تربية الماشية وبسبب ارتفاع سعر الأعلاف وزيادة سعر النقل، ما جعلهم يعزفون عن التربية.

ويضيف راغب أن أسعار اللحوم البلدية في حالة ارتفاع مستمر حيث وصل سعر كيلو اللحم الكندوز لـ 140 جنيه والبتلو “عوارض” سجل 150 جنيها، بينما تراوح سعر اللحم الضاني ما بين 160 جنيها و 170 جنيها وسعر كيلو الكبدة البلدي وصل إلى 140 جنيها.

الوسوم