ارتفاع أسعار الأقمشة في الإسكندرية.. ونوع فرنسي يصل لـ 3000 جنيه للمتر

ارتفاع أسعار الأقمشة في الإسكندرية.. ونوع فرنسي يصل لـ 3000 جنيه للمتر

يشكو العديد من تجار الأقمشة ومستلزمات الحياكة بمحافظة الإسكندرية، من ارتفاع أسعار المواد الخام والأقمشة والخيوط بسبب زيادة أسعار شركات النقل إثر زيادة أسعار البنزين والسولار، ما جعل المواطنين يتوقفون عن الشراء، بسبب ارتفاع الأسعار عليهم، بسبب الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها أغلب المصريين.

السبب البنزين والسولار!
يقول أحمد رجب – أحد تجار الأقمشة بسوق المنشية بالإسكندرية، إن أسعار القماش ارتفعت بشكل كبير علينا من قبل المصانع والمستوردين الذين نجلب منهم البضائع، ما جعلنا نقوم برفع الأسعار علىي المواطن، مؤكدا أن ذلك أدى لتوقف الحركة الشرائية من قبل المواطنين بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعانون منها.

ويوافقه في الرأي طارق جلال – تاجر أقمشة بسوق زنقة الستات بالإسكندرية، وأوضح أن ذلك الارتفاع الجنوني للأسعار السبب الرئيسي فيه هو أزمة رفع سعر الوقود من البنزين والسولار والذي سبب زيادة في أسعار النقل، فضلا عن سعر الدولار المتحكم في عمليات الاستيراد للمواد الخام والأقمشة.

وأكد جلال أن حركة الشراء انخفضت بشكل كبير تزامنا مع ارتفاع سعر البنزين والسولار، ما جعل التجار يرفعون سعر الأقمشة، الأمر الذي أدى إلى توقف المواطنين والاحتجاب عن الشراء، بسبب الأسعار العالية، وأسفر بدوره إلى ركود في السوق.

ارتفاع أسعار الخامات!
أما منير بسيوني، تاجر مستلزمات خياطة بمنطقة المنشية، يقول إن أسعار الخامات ارتفعت بشكل كبير حيث زاد ثمن بكرة الخيط للضعف وعلب الأزرار زادت للضعف بعدما كانت الأسعار في متناول الجميع أصبح الزبائن يشترون بشكل كبير جميع مستلزمات وكانت الحركة الشرائية كبيرة؛ لكن الآن كل شيء تغير وأصبح السوق كله يعاني من حالة ركود شديد بسبب ارتفاع البنزين والسولار الذي رفع علينا قيمة النولون أي النقل والشحن.

وأكد بسيوني أن السبب الرئيسي لزيادة الأسعار هي أزمة رفع سعر البنزين التي تشهدها البلاد، مبينًا أن الزيادة في الأسعار قد تؤثر بصورة كبيرة على حركة البيع التي انخفضت بشكل كبير، موضحا أن المتحكم في رفع الأسعار هم المصنعون الذين يرفعون علينا أسعار الخامات، ما يجعلنا بالتالي نرفع الأسعار مضطرين.

الأسعار:

وبلغ سعر البطانات والبوليستر 20 جنيها للمتر، والشيفون الناعم الخفيف 100 جنيه، والشيفون الخشن 40 جنيها، والكريب 70 جنيها، والستان الناعم المتر 120 جنيها، والستان الخشن 50 جنيها، والتل يبدأ من 40 جنيها وحتى 200 جنيه للمتر بحسب الأنواع المختلفة،

أما دانتيل مطرز فرنساوى وتركى ما بين 2000 إلى 3000 جنيه للمتر الواحد، ويرتفع سعر هذا النوع من الأقمشة بسبب خامتها المسوردة وكونها مطعمة بالأحجار الكريمة والتطريز الفخم، وغالبا تستخدم في صنع فساتين الأفراح باهظة الثمن.

الوسوم