كيف تتجنب الحوادث خلال فترة الشبورة؟

كيف تتجنب الحوادث خلال فترة الشبورة؟ صورة لـ"الشبورة" على طريق الإسكندرية الصحراوي تم تداولها على فيسبوك

منذ يومين شهد طريق الإسكندرية الصحراوي، حادث مروري مروع، أدى إلى تصادم أكثر من 30 سيارة، ومقتل وإصابة العديد من الأشخاص، وكان السبب الرئيس وراء الحادث هو “الشبورة” الصباحية التي أدت إلى انعدام الرؤية لدى السائقين، وتصادم السيارات بعضها البعض.

تواصل “إسكندراني” مع الدكتور محمد الوكيل، المتخصص في مجال المناخ والأرصاد، وقدم لنا عدة نصائح لمواجهة خطورة “الشبورة” وهي:

  • الالتزام بتعليمات المرور والأرصاد الجوية

من أهم الأسباب التي تحميك من التعرض لأضرار “الشبورة” التي تؤدي إلى انعدام الرؤية، هي الالتزام بتعلميات المرور، فالمرور حذر خلال اليومين الماضيين من انعدام الرؤية ومن ضرورة أن يراعي السائقين السرعات المحددة في هذه الأحوال.

كما حذرت الأرصاد الجوية من تواجد “الشبورة” في الساعات الأولى من اليوم على مدار اليومين الماضيين واستمرارها حتى يوم الخميس المقبل.

  • عدم السفر على الطرق السريعة وقت “الشبورة”

من الأفضل إذا اضطريت للسفر صباحًا فأن تختار القطار كوسيلة للتنقل، وتبعد عن السفر على الطرق السريعة، حتى تنتهي “الشبورة”، وعادة ما تنتهي بعد الساعة الـ9 صباحًا، فمن الأفضل تأخير موعد السفر قدر الإمكان لتجنب التعرض لحوادث على الطرق السريعة.

  • الالتزام بالسرعة والمسافات المطلوبة

من المعروف أن في حالة حدوث “الشبورة” على الطرق لا بد من ألا تزيد السرعة عن 30 أ 40 كيلومتر في الساعة، وأن تكون هناك مسافة كبير بين السيارات، فيجب الالتزام بهذه التعليمات حتى لا تفاجأ بسيارة أمامك ولا تسطيع التحكم في السيارة.

  • عدم التوقف بالسيارة وقت “الشبورة”

إن فكرة التوقف على الطريق وقت “الشبورة”، فكرة خاطئة قد تعرض للحوادث، فمن الأفضل السير بسرعة قليلة عن السرعة الرسمية في الأوقات العادية لتفادي التصادم، لكن التوقف قد يزود احتمالية التصادم، ويعرض السائق للخطر.

الوسوم