في يومهم العالمي.. 4 نصائح للوالدين لحماية نفسية طفلهما

في يومهم العالمي.. 4 نصائح للوالدين لحماية نفسية طفلهما اليوم العالمي للطفل- مصدر الصورة: الأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، أن يوم 20 نوفمبر من كل عام، سيصبح يومًا عالميًا للطفل، وذلك منذ عام 1954، بهدف تعزيز الترابط الدولي، والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاهية الأطفال.

فيحتفل العالم في هذا التوقيت كل عام بالطفل، من خلال تفعيل الأنشطة المختلفة، ودمج الأطفال بالمجتمع، ولأن حماية الطفل النفسية من أهم العوامل التي تؤدي إلى خلق إنسان قادر على التفاعل والدمج في المجتمع، يقدم “إسكندراني” مجموعة من النصائح لحماية نفسية الطفل، حصل عليها من أحمد راشد، خبير العلاقات الإنسانية.

  • طريقة التعامل مع الطفل

من أهم العوامل التي تؤدي إلى تكوين نفسية طفل سوية، هي طريقة التعامل مع الطفل، فلابد من معرفة كيفية التعامل مع الطفل، وعدم التعرض له بأي إساءة سواء كانت نفسية أو جسدية، فعندما يقع الطفل في خطأ، فهذا أمر متوقع وطبيعي وعلى الأب والأم التعامل مع الأمر بسهولة، وعدم “التعصب على الطفل”، وتنبيه بمنتهى الهدوء بأن ما حدث خطأ ويجب عدم تكراره.

  • تجنب الخلاف أمام الطفل

من الأخطاء التي يقع فيها الأب والأم عادة هو أنهما يتشاجران أمام الطفل، فالطفل من سن الـ3 سنين تحديدًا، يبدأ بالإحساس بما حوله بشكل واضح، ويتأثر نفسيًا، فعندما يرى الوالدين يتشاجران يتعرض للخوف والعصبية، ما يؤثر على نفسيته بشكل واضح.

  • تواصل الطفل مع الآخرين

من المهم على نفسية الطفل، إتاحة الفرصة له للتواصل مع أطفال مثله، وذلك من خلال الحضانة، فهناك أطفال وصلوا إلى سن الـ4 سنوات، ولم يذهبوا إلى الحضانة، لذلك يخافون من التعامل مع الآخر، ما يؤثر على نفسيتهم بالسلب، فعلى الطفل أن يتعود على التعامل مع الناس دون خوف، حتى يكتسب ثقته في نفسه.

  • عدم مقارنة الطفل بغيره

من أكثر المشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل، هي مقارنته طوال الوقت، بأقاربه وأطفال أصدقاء الوالدين، فعلى الأب والأم، أن يعرفا أن لكل طفل قدراته الخاصة ومهاراته الخاصة، وهذه المقارنة طوال الوقت تؤثر سلبًا على نفسية الطفل.

الوسوم