مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق برنامج “رواق التنوير” للحوارت العلمية والاجتماعية

مكتبة الإسكندرية تستعد لإطلاق برنامج “رواق التنوير” للحوارت العلمية والاجتماعية مكتبة الإسكندرية - صورة أرشيفية

تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق برنامج جديد تحت عنوان “رواق التنوير”، والذي سيقدم حوارات علمية حول قضايا فلسفية واجتماعية واقتصادية وفكرية.

وقال الدكتور مصطفي الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إن تلك الحوارات تهدف إلى ترسيخ مبدأ الرأي والرأي الآخر، بالإضافة إلى نقد وتحليل الدراسات الإنسانية فضلاً عن إقامة حوارات فكرية مع الشرق خاصة الاتجاهات الفكرية في كافة المجالات بالصين واليابان والهند وكذلك في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف الدكتور الفقي، أن هذا البرنامج يأتي في إطار استحداث عدد من الأنشطة بالمكتبة كان منها صالون الإسكندرية، وبرنامج ذاكرة العرب الذي يهدف لتوثيق الثقافة والتراث العربي رقميًا، وكذلك رقمنة الدوريات والمجلات المصرية.

ومن جانب آخر أوضح الدكتور خالد عزب أن جلسات الرواق ستكون مفتوحة للجمهور وللشباب، وستدار بمنطق جدلي بين عدد من كبار المتخصصين الذين ستطرح عليهم أسئلة حول الموضوع، ثم سيقام حوار بينهم وبين الجمهور. وأكد أن الرواق قد يثير قضايا تتعلق بالاقتصاد واتجاهاته المعاصرة، والتكنولوجيا ودورها في تغيير المجتمعات، والتراث الشعبي والهوية.

يذكر أن هذا النشاط يأتي في إطار خطة إعادة هيكلة مكتبة الإسكندرية وأنشطتها منذ أن تولى الدكتور مصطفى الفقي منصب مدير مكتبة الإسكندرية.

الوسوم