فيديو وصور| خيل عربي أصيل “ظهره مقعر” في الإسكندرية

فيديو وصور| خيل عربي أصيل “ظهره مقعر” في الإسكندرية

داخل نادي أصحاب الجياد في الإسكندرية, خطوات تسيرها بين الاستطبلات داخل النادي، لتشاهد الخيول مطلة برؤوسها مختلف ألوانها بين الأبيض والرصاصي والبني وحالك السواد وهناك يشير سيد أحمد السيد –سايس ومربي خيول في النادي داخل أحد أكشاك الاستطبلات على خيل أبيض ولد بظهر مقعر يشبه الفراغ المقعر بين سنمي الجمل؛ ويعلق سيد “بصي ظهره عامل إزاي هو مولود كده سبحان الله وعلى فكرة ده خيل عربي أصيل وليه ختم الجمعية ممكن تشوفيه موجود على جنب راسه بس هو عصبي شويه وممكن يعض”.

للخيول أنواعها وأشكالها المختلفة وتكوينها الجسدي الذي يلفت الأنظار فهي مثل الإنسان في اختلاف الشخصيات يوجد منها الهادىء والعصبي والودود والقوي والهزيل والجبان والطيب والشجاع وقد تكون لإختلاف شخصيتها سببا لإطلاق أصحابها أسماء تتعلق بنوع شخصية الخيل مثل “خفيف، نشاط، امشي بعيد، كتكوت، ابن خير، رهوان، بليه” وهذه بعض الأسماء لبعض الخيول داخل النادي.

كما تختلف ألوان الخيول وكثافة شعر الذيل والرأس وسلالاتها المختلفة وتتنوع بين الخيل العربي الذي يعتبر أغلى الأنواع ويكون له سلالة وجمعية وختم يوضح نوعه الأصيل وهناك أنواعا تصلح لسباقات الجري ونوع آخر في القفز وآخر في التنقل والنقل.

ويوضح سيد شارحا التميز كيفية التميز بين الخيل العربي والسلالات الأخرى مثل الإنجليزي والبلدي.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الخيل العربي:
يكون وجهه به نحتة في منتصف الوجه الذي يطلقوا عليه مصطلح “الدش”

وكلما ما كانت هذه النحتة ظاهرة كلما ارتفع سعر الخيل العربي

لديه ختم عند جانب الرأس وسلالته مسجلة وله أوراق ميلاد

الخيل العربي هي من أفضل الخيول المستخدمة في سباقات الجري

هي خيل تتميز بالجمال والجبهة العريضة

ويمكن التعرف عليها من شكل الأذن أنها تكون صغيرة

الخيل الإنجليزي:
هي خيول كبيرة الحجم وممشوقة

تصلح للسباقات والقفز

ويمكن التفرقة بينها وبين الخيل العربي في شكل الوجه والأذن، وجه الإنجليزي لا يوجد فيه نحتت العربي في المنتصف وأذن الخيل الإنجليزي أكبر وأطول من العربي.

الخيل البلدي:
يوضح كابتن علي محمد – صاحب فرس داخل النادي، ويتمرن على قفز الحواجز بالخيل، أن الخيول البلدي تصلح لقفز الحواجز لكن لا تصلح لسباقات الجري فهي تشترك مع الخيل الإنجليزي في امكانية استخدمها في القفز لكن تختلف عنها في شكل الجسم فهي تكون أصغر من حجم الخيل الإنجليزي.

وأيضا الخيل البلدي تستخدم في التنقل مثل التي تجر الكرتات التي نراها في محطة الرمل

ويذكر أن نادي أصحاب الجياد في الإسكندرية من الأندية العريقة التراثية التي اهتمت بتربية الخيول وسباقاتها ومضاربتها وذلك منذ إنشاءه على يد الأمير عمر طوسن عام 1926، وكان للملك وكثير من المشاهير في الماضي خيولًا داخل هذا النادي حيث أنشئ النادي على مساحة 34 فدان بحسب الكتيبات التي تؤرخ للنادي.

اقرأ أيضًا:

صور| نادي “أصحاب الجياد” يتهم “سموحة” بالاعتداء على أراضيه.. وعامر: شائعات

الوسوم