الوعي الأثري: 11 سبتمبر هو أول أيام شهر “توت” في سنة 6259 المصرية

الوعي الأثري: 11 سبتمبر هو أول أيام شهر “توت” في سنة 6259 المصرية

تحت شعار صنع في مصر، نشرت صفحة لإدارة الوعي الأثري في الإسكندرية على الفيسبوك، معلومات تفيد بأن يوم 11 سبتمبر يوافق أول أيام شهر “توت”، أول شهور التقويم المصري الفرعوني، موضحة أنه أول أيام السنة المصرية الجديدة رقم 6259، التي توافق 2017 م.

وبحسب المعلومات الواردة على صفحة الوعي الأثري، فإن التقويم المصري، بحسب دائرة المعارف البريطانية، هو أول تقويم عرفته البشرية بحساب السنة 365 يوما، والمتبع حتى يومنا هذا.

وأوضحت الصفحة أن توت هو أول السنة القديمة، والذي يساوي فصل الفيضان، وكان المصريون القدماء أول من قسموا السنة إلى 12 شهرا، وكان كل شهر 30 يوما، و الشهر مقسم 3 أسابيع كل أسبوع 10 أيام، و كانوا أول من اخترعوا الساعة، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة، 12 ساعة نهارا و12 ساعة ليلا.

وأضافت الصفحة، أن التقويم المصري يبدأ من سنة 4241 ق.م، وأوضحت أن سبب تسمية بداية السنة المصرية بـ “توت”، يرجع الى الإله تحوت\جحوتي رمز الحكمة عند المصريين القدماء، حيث كان مسؤول عن كتابة فصول كل سنة، وحساب السنين، وحرفت التسمية من تحوت إلى توت.

وأشارت الصفحة إلى أنه حتى الآن يستخدم النطق توت في تسمية الشهور القبطية، وهناك أمثال شعبية أيضا ارتبطت بهذا الشهر “توت يقول للحر موت”.

ونوهت الصفحة إلى أن توت يشتهر بموسم فاكهة الرمان و البرتقال الأخضر.

و بحسب المعلومات الواردة بالصفحة، فإن فاكهة الرمان ظهرت بكثرة على المقابر الفرعونية، واشتهرت مصر القديمة بزراعة أشجار الرمان، و1 توت 6259 هو بداية حصاد فاكهة الرمان.

الوسوم