فيديو وصور| الموسيقى العربية ومؤلفات “شمة” أبرز معزوفات بيت العود في الإسكندرية

فيديو وصور| الموسيقى العربية ومؤلفات “شمة” أبرز معزوفات بيت العود في الإسكندرية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

استضاف مركز الحرية للإبداع في الإسكندرية مساء أمس الخميس، حفل أوركسترا بيت العود تحت إشراف عازف العود العراقي نصير شمة، وبقيادة أحمد شمة.

وضم الأوركسترا مجموعة من أساتذة بيت العود العربي في القاهرة، وأستاذة بيت العود في الإسكندرية، العازفة نانسي فاروق.

وقام الأوركسترا بعزف مجموعة من ألحان الموسيقى الشرقية العربية الشهيرة في القرن الماضي منها “أهو ده اللي صار” و”محسبكوا انداس” للفنان الشعب سيد درويش، “أوبريت وطني ” للموسيقار الأجيال عبد الوهاب “شط اسكندرية”، “مقدمة ألف ليلة ” لكوكب الشرق أم كلثوم وألحان الموسيقار بليغ حمدي، وأغنية “قدك المياس”، إضافة إلى مجموعة من مقطوعات مؤسس ومشرف بيت العود الموسيقار نصير شمة، منها مقطوعة “الطريق إلى شقلاوة”.

وتخلل المقطوعات عزف منفرد لكل من الأساتذة العازفين، وتفاعل الحضور مع المقطوعات والموسيقى المعزوفة بالتصفيق أثناء وبين المقطوعات.

يذكر أن بيت العود العربي هو إحدى المشروعات الفنية الثقافية، التي تأسست عام 1998 تحت إشراف عازف العود العراقي الفنان نصير شمة، في البداية كان داخل دار الأوبرا بالقاهرة، ثم أصبح بعد ذلك في بيت الهراوي بالأزهر ومدة الدراسة عامان، وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية وبعد ثورة 25 يناير تم افتتاح الفرع الثاني للبيت عود بالإسكندرية في أبريل 2011 بمكتبة الإسكندرية، ثم أعيد افتتاحه مرة أخرى العام الماضي في قصر الحرية للإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية.

ونانسي فاروق هي أستاذة بيت العود في الإسكندرية، تخرجت من كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية عام 1999 قسم موسيقى تخصص آلة العود، ثم التحقت بعد ذلك ببيت العود العربي القاهرة الذي يشرف عليه ويديره الموسيقار العراقي نصير شمة.

ثم تخرجت بعد ذلك من بيت العود العربي بتقدير امتياز، لتصبح بعد ذلك أستاذ ببيت العود العربي فرع الإسكندرية، الذي افتتحه الموسيقار العراقي نصير شمة عام 2011 ليكون الفرع الثاني للبيت العود في مصر.

رابط الفديو :شاهد أوركسترا بيت العود العربي في حفل بقصر الإبداع بالإسكندرية

الوسوم