7 نصائح لصيام آمن للحوامل

7 نصائح لصيام آمن للحوامل أرشيفية

يثير صيام الحامل الكثير من التساؤلات حول صحته والأثر الطبي الذي تتعرض له الأم والجنين، وهل يصح الصوم في أي شهر خلال فترة الحمل؟

يجيب الدكتور رامي السعيد؛  أخصائي التغذية العلاجية في الإسكندرية، على الأسئلة المتعلقة بهذا الشأن، ويقدم مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها، حتى يكون صوم المرأة الحامل صحي ولا يؤثر بالسلب على نمو الجنين.

ويرى السعيد، أن الأشهر الثلاثة الأولى والتي تعتبر الأخطر خلال فترة الحمل، لا يفضل فيها الصيام خاصة مع من تعاني حالات تقيؤ مستمر وشعور بالغثيان، وذلك لتعرضهم للجفاف وزيادة أعراض الغثيان مع فراغ المعدة، واحتياجهم لنسبة كبيرة من السوائل، قد ينتج عن فقدانها انخفاض ضغط الدم وهبوط في الدورة الدموية، مما قد يؤثر على نمو الجنين.

وأضاف السعيد، أن هناك معلومات يجب أن تعرفها المرأة الحامل، حتى تعلم أن صيامها أمر متعلق بتحسن صحتها وقدرتها ولا تتعامل مع الأمر بإهمال، ومن بينها أن جسم الإنسان أثناء الصوم يستهلك من مخازن السكريات التي تتواجد بالأساس في الكبد، وهذه المخازن في بعض الأحيان تكفي لمدة 12 ساعة فقط، ويبدأ الجسم باستخدام الأحماض الدهنية من مخازن الدهون في الجسم، وتزود هذه الأحماض الجسم بالطاقة المطلوبة لنشاط الجسم، وبالنسبة للحامل فإن هذه الأحماض تصل إلى جسد الجنين، مما قد يؤثر عليها وعليه.

وطرح السعيد مجموعة من النصائح لصيام صحي للمرأة الحامل ومنها:

1- تناولي كمية وافرة من المياه والسوائل خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، وعدم المبالغة في شرب المياه  فترة السحور فقط، وذلك بمعدل 2 لتر مياه يوميًا.

2- قسمي الوجبات على مراحل، بحيث يمكن تناول وجبات خفيفة ومغذية، لتمدك بالطاقة اللازمة، وذلك خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

3- إتبعي نظام غذائي متوازن ومتكامل، بحيث تتوافر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والجنين، وذلك من خضروات وبقوليات وألبان وفواكة، والحبوب، ومن الضروري أن يحتوي الإفطار على طبق سلطة.

4 – ابتعدي عن المنبهات والأطعمة غير الصحية، لأنها تؤثر على الجسم وتفقده السعرات الحرارية اللازمة والمفيدة.

5 – ابتعدي عن الوجبات الدسمة، والغنية بالدهون، وذلك لاحتوائها علي سعرات حرارية عالية، وتسبب عسر الهضم وتزيد الشعور بالتعب والجفاف.

6 – تناولي التمر، لأنه يحتوي على مواد غنية بالطاقة، ويساعد في تقوية عضلة الرحم خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

7 – اهتمي بوجبة سحور صحية، لأنها تساعدك على الصيام دون تعب، وتمدك بالطاقة لمدة ساعات من اليوم، وتخفف من أعراض الخمول، ويفضل أن يحتوي السحور على الخبز البلدي والجبن واللبنة قليلة الدسم، والحبوب الغنية بالألياف والنخالة وبعض التمر.

الوسوم