“الصعايدة” تشكو الأمية والفقر وسوء الخدمات في الإسكندرية

“الصعايدة” تشكو الأمية والفقر وسوء الخدمات في الإسكندرية أعمال حى المنتزة أول في التطوير - خاص ولاد البلد

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

يعاني أهالي عزبة الصعايدة بحي شرق الإسكندرية، من تهالك شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب، وانتشار أكوام القمامة، ومعاناة الأهالي من الفقر الشديد والأمية.

صرخات الأهالي

ويقول عطا الله حسان، 60 عامًا، بالمعاش، إنهم يعانون من مشاكل كثيرة منذ سنوات طويلة، أهمها تهالك شبكات الصرف الصحي التي تتسبب يوميًا في طفح الآبار، وغرق الشوارع وتكدس المياه في البرك والمستنقعات، مؤكدًا أن ذلك يعرقل حركة سير المواطنين والسيارات، فيما يقول أشرف محمد، 27 عامًا، عامل، إن تهالك الشبكات أدى لانتشار الروائح الكريهة والذباب الأزرق وأكوام القمامة في شوارع العزبة، لعدم وجود عمال نظافة.

ويشكو خميس فرحات، 49 عامًا، ميكانيكي، من تهالك شبكات مياه الشرب بالعزبة ما يتسبب في انكسار المواسير، التي تؤدي لانقطاع المياه إلى 8 ساعات، مؤكدًا أنهم حين يتصلوا بشكاوي شركة المياه، يقولون لهم أن هناك إصلاحات بالشبكة دون جدوى.

ويؤكد خليل سلومة، 52 عامًا، أحد الأهالي، أن العزبة تعتبر من أفقر القرى الموجودة بحي شرق، وبها نسبة كبيرة من البطالة، مؤكدًا أن ذلك بالإضافة إلى كون أغلب السكان لا يقرأون ولا يكتبون، إثر التسرب من التعليم بسبب الفقر الشديد، وعدم تمكنهم من توفير مصاريف تعليم أولادهم.

الاهتمام بالمناطق الفقيرة

من جانبه يقول الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن من الأولويات هي الاهتمام بالمناطق الفقيرة والتي تعانى من الأمية والفقر و البطالة ونقص الخدمات والمرافق، مثل عزبة الصعايدة وغيرها، مؤكدًا أنه أمر بضرورة إقامة العديد من القوافل الخدمية الشاملة في المناطق الشعبية، التي بحاجة إلى مثل هذه الخدمات، كخطوة لتطوير الخدمات المقدمة لأهالي الإسكندرية، وتزويد المناطق الشعبية بكافة الخدمات التموينية والطبية والخدمية.

وعن مشاكل الصرف الصحي والقمامة، يؤكد سلطان، أنه أمر بإرسال سيارتين صرف صحي لتسليك الشنايش والمطابق بالعزبة ورفع كفاءة الصرف الصحي، وذلك بتواجد ممثلي إدارة التوعية بالهيئة العامة للصرف الصحي بالمحافظة، بالإضافة لرفع القمامة من قبل شركة النظافة ومتابعتها بشكل دوري من قبل العاملين.

وأوضح سلطان، أنه أمر  اللواء خالد حسن، رئيس حي المنتزة أول، بعمل فعاليات القافلة الخدمية بعزبة الصعايدة لتقديم الخدمات لسكانها، وتحسين شبكات مياه الشرب وإصلاح الشبكات، مشيرًا إلى أن ذلك بالإضافة إلي جمع بيانات بطاقات الرقم القومي للسيدات لاستخراجها بالمجان، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وجمع الراغبين في الالتحاق بفصول محو الأمية، وعمل اختبار لقياس تحديد مستواهم بواسطة إدارة محو الأمية وتعليم الكبار.

وأكد سلطان، أنه تم تعريف المواطنين الفقراء بالعزبة، بشروط الحصول على المعاش الرئاسي ببرنامج “تكافل وكرامة” من أجل رفع العناء عنهم، مؤكدًا أنه أمر بتواجد سيارات المنتجات الاستهلاكية من اللحوم والدواجن والمواد الغذائية الجافة بأسعار مخفضة داخل العزبة.

الوسوم