8 نصائح للتسوق الآمن .. خلال ندوة لجمعية “أصدقاء البيئة” بالحرية للإبداع

8 نصائح للتسوق الآمن .. خلال ندوة لجمعية “أصدقاء البيئة” بالحرية للإبداع ندوة جمعية "أصدقاء البيئة"

قال الدكتور عادل السعيد أستاذ علم النفس وعميد كلية التربية بدمنهور، إن هناك مفهوم ضيق الأفق عن البيئة، يبرز في التعامل مع القمامة والحرص على نقلها خارج المنزل أو العقار وإلقاءها بالشارع باعتباره خارج بيئة الإنسان دون أن يدرك أن الشارع يعد ضمن بيئته وهو ما يخالف مفهوم البيئة الكونية.

وأضاف خلال الندوة التى نظمتها جمعية “أصدقاء البيئة بالإسكندرية”، في مركز الحرية للإبداع تحت عنوان “تطويع السوق لاحتياجات البيئة”، أنه لابد أن نهتم بمفهوم الاستدامة البيئية في المساكن من حيث التصميم فالبيت الذى تدخله الشمس لا يدخله الطبيب، لذا يجب الحفاظ على الصحة العامة وتفعيل العمارة والبيئة الخضراء.

ونوه السعيد إلى ضرورة تنمية وعي الإنسان بإعتباره أداة التنمية ووسيلتها وفي الوقت ذاته هو من يفسد البيئة، مؤكدًا أن مفهوم الحفاظ على البيئة لا يقتصر على ما يمس الإنسان، بل يمتد لحق الكائنات الحية في بيئة نظيفة.

وقدم السعيد عدة نصائح عامة للشراء من السوق بما يخدم البيئة، ومنها إعداد قائمة للمشتراوت وشراء الضروريات، وشراء المنتجات المحلية من الخضروات والفواكه، واستخدام أكياس صديقة للبيئة، وتسوق الاحتياجات مرة واحدة، واقتناء منتجات صديقة للبيئة، واستخدام حاويات التدوير بالمنزل، والتسوق الشبكي.